13 01 2017

أظهرت دراسة حديثة لسلوكيات التسوّق لدى المستهلكين في الإمارات تواصل تحسّن مستويات ثقة المستهلكين والإنفاق رغم التأثير الناجم عن انخفاض النفط على الاقتصاد الإقليمي فيما تعيد التكنولوجيا الرقمية رسم ملامح قطاع التجزئة في الإمارات.

وتمثّل الدراسة، التي أجرتها 'فيرتشوال إنفو سيستمز للمؤتمرات والمعارض' على مدى 6 أشهر، خطوة متقدّمة لبلورة فهم أوضح حول سلوكيات التسوّق، والعوامل المؤثرة على قرارات الشراء لدى المستهلكين في دولة الإمارات، وتأثير تلك القرارات على تجار التجزئة.

وتأتي النتائج المهمة لهذه الدراسة قُبيل انعقاد 'معرض المتاجر الذكية 2017' الذي تنظمه 'فيرتشوال إنفو سيستمز للمؤتمرات والمعارض' في يناير الجاري.

وأظهرت الدراسة أن 76.4% من المشاركين لا يزالون يفضلون التسوق في المتاجر؛ في حين يفضل 23.6 %منهم التسوّق عبر الإنترنت كما بيّنت أن مؤسسات التجارة التقليدية ستبقى دعامةً أساسية لقطاع التجزئة رغم التنامي الكبير في عدد منصات التجارة الإلكترونية والمنتجات والعروض التكنولوجيّة الأخرى.

خيارات متنوعة

وأكد الكثير من المشاركين في الدراسة بأنهم يفضلون التسوّق في المتاجر بفضل ما توفره من تجارب تسوّق شاملة وخيارات متنوعة كما شكلت الراحة وخدمة العملاء والموقع المناسب عناصر رئيسية في اتخاذ قرارات التسوّق بالنسبة للمستهلكين.

50 %

وكشفت الدراسة أن 43.6 % من المستهلكين يشترون المنتجات عبر الإنترنت مرّة واحدة على الأقل شهرياً؛ حيث ينفق 38.2 % من المشاركين بالدراسة نحو 6-8 ساعات يومياً بشكلٍ متوسط عبر الإنترنت.
 
وأجمع 50 % من المشاركين على أن قراراتهم للشراء عبر الإنترنت تتأثر تبعاً لنوعيّة العروض والخصومات المتاحة.

© البيان 2017