18 01 2017

 ناقشت الجلسة الأولى من المُؤتمر التي ترأسها هيثم سلامة كبير المستشارين الاقتصاديين بمركز قطر للمال تحت عنوان "دور التجارة الإلكترونية في تعزيز التكامل في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سلاسل القيمة العالمية"، الحلول الإلكترونية لتمكين التجارة عبر القنوات الرقمية والمعوقات التي تمنع المشاريع الصغيرة والمتوسطة من تعظيم دورها في الفرص الاقتصادية التي تطرحها التجارة الإلكترونية.

وشارك بالجلسة عمرو أحمد مدير التميز التجاري ودعم المحتوى الرقمي في الشركات الصغيرة والمتوسطة في شركة شل قطر، والدكتور علي الملا أمين عام مساعد قطاع المشروعات الصناعية بمنطقة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك)، والدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، والدكتور خالد بن ماجد النعيمي مساعد المدير العام للخدمات المصرفية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في بنك قطر الوطني، ومن الجانب التركي محمد أوكور الرئيس التنفيذي لشركة سيفا ميرف وديسل تميز سوي خبير التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد التركية، وجان ايتز المحلل السياسي بمؤسسة أبحاث السياسات الاقتصادية التركية (تباف).

وسائل التواصل
واتفق الحضور على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في عالم اليوم بشكل عام، وللتجارة الإلكترونية بشكل خاص، وأهمية مواكبة التطور الحاصل في التجارة الإلكترونية، خاصة أن كثيراً من الباعة التقليديين يتجهون الآن للتجارة الإلكترونية نظراً لأهميتها، واستشهدوا بنجاح الصين في هذا المجال.

كما قال المتحدثون إن التجارة الإلكترونية في قطر ليست منتشرة على النطاق المرجو، نظراً لعدد من العوامل منها تخوّف العملاء والمشترين من آليات الدفع عبر الإنترنت ببطاقات الائتمان وغيرها، كما أوصت الجلسة بضرورة تشجيع التجارة الإلكترونية، حيث تعدّ هذه التجارة من أهم أدوات المشروعات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى الزبائن والمستهلكين.

تطبيقات الهواتف
وقال خالد النعيمي إنه على الشركات الوصول إلى العملاء، كما الشركات الصغيرة والمتوسطة تماماً، لذلك هنا في قطر يجب أن نصل لكافة العالم.

كما أكّد الدكتور علي الملا أن قوانين التجارة الإلكترونية في قطر تحتاج إلى تفعيل أو أن التجارة الإلكترونية غائبة عن المستخدمين من الصنّاع والتجار والمستهلكين، ما يحتاج إلى التوعية بطريقة التنفيذ، مؤكداً أن هناك ضعفاً في الانتشار بين الجميع في التوجه للشراء الإلكتروني، ومن المعوقات الدفع عن طريق البطاقات والتي ما زالت تواجه العديد من التخوفات لدى الكثير، خاصة مع انتشار الهكرز.

أساليب أسرع
وقال عمرو أحمد مدير التميز التجاري ودعم المحتوى الرقمي في الشركات الصغيرة والمتوسطة في شركة شل قطر، إن أساليب الوصول أصبحت أسرع من ذي قبل، إذ إن التجارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي سيكون لها آثار إيجابية كثيرة، حيث إنها أصبحت أسرع وأسهل من الأساليب القديمة، مشيراً إلى أن غالبية الناس يستخدمون الهواتف الذكية في الاطلاع على المواقع المختلفة، ما يفرض على التجار والمستثمرين الاستفادة من تلك المزايا الجديدة.

وأشار إلى أن التجارة الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي جزء متلاصق ويجب تعظيم الاستفادة من تلك التطورات حتى يتم تسهيل التجارة على الجميع، مشيراً إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة يجب أن تعمل على تفعيل دورها في شبكات التواصل الاجتماعي.

تطوير المهارات
وقال كان ايتاز محلل قواعد بمؤسسة أبحاث السياسات التركية "تيباف" إن نجاح الشركات الاقتصادية والمتوسطة والصغيرة فيما يتعلق باستعمال تطوير المهارات في الوسط الرقمي وتطويرها من خلال نظام الدفع لديها ضروري،خاصة من ناحية المصدرين، مشيراً إلى ضرورة انتقال جميع الشركات إلى التجارة الإلكترونية لمواكبة التطور العالمي. 

© Al Raya 2017