20 11 2017

زيادة أعدادهم إلى البحرين بنسبة %10.8

وفقًا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن كوليرز إنترنشيونال فإنه من المتوقع أن يسافر نحو تسعة ملايين سائح هندي إلى دول مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2021.
 
وفي إطار سعي دول الشرق الأوسط لاستغلال الفرص والإمكانات المتاحة في سوق السفر الهندي، تستعد الوجهات في جميع أنحاء الشرق الأوسط للمشاركة في معرض سوق السفر العربي الذي يعتبر الحدث الأهم والأبرز للمتخصصين في قطاع السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي ستقام فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة الممتدة من 22-25 أبريل 2018.

وأشار تقريراً أصدرته مؤخراً منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO) إلى أن سوق السفر الهندي سيزداد إلى 50 مليون شخص بحلول عام 2021، ويصاحبه ازدياد متوسط إنفاق المسافرين الهنود لكل رحلة.
 
كما تشير الإحصائيات إلى أن الهند تعتبر من أكبر الأسواق العالمية التي حققت نمواً ضخماً في الإنفاق في العام 2016، حيث بلغ إنفاق المسافرين للخارج 23.1 مليار دولار في عام 2016 بزيادة 15.1% على أساس سنوي.

ووفقًا لتقرير «كوليرز إنترناشيونال» شريك الأبحاث الرسمي لمعرض سوق السفر العربي، فإنه من المتوقع أن يزداد أعداد الزوار الهنود بحلول عام 2021 إلى 17.12% في الكويت، و11.88% في السعودية، و19.26% في البحرين، و10.8% في الإمارات العربية المتحدة، و11.9% في سلطنة عُمان.
 
وقد أعلنت سلطنة عُمان مؤخراً عن منح تأشيرة الدخول عند الوصول للهنود الذين يحملون تأشيرات لدخول الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو كندا أو أستراليا أو تأشيرة الشنغن (تأشيرة دخول الدول الأوروبية).

وتحتل الهند المرتبة الأولى ضمن قائمة الأسواق المصدرة للسياحة الوافدة إلى دبي، حيث بلغ عدد السياح الهنود القادمين إلى المدينة في الفترة ما بين يناير وسبتمبر إلى 1.478 مليون سائح، بزيادة كبيرة بلغت نسبتها 20% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2016.
 
وتعزى هذه الزيادة أيضًا إلى الإجراءات المرنة لحاملي جوازات السفر الهندية للحصول على تأشيرة الدخول الى الدولة، ويتم الآن دراسة إتاحة إمكانية الحصول على تأشيرة الدخول عند الوصول إلى البلاد.

أما بالنسبة لدولة البحرين، وبما يخص إجراءات السفر لحاملي الجوازات الهندية فإنهم مؤهلون للحصول على تأشيرة إلكترونية Visit-e-Visa مما يعني أنه ليس هناك حاجة للحصول على تأشيرة مختومة على جوازات سفرهم قبل وصولهم الى البلاد.

وأضاف سيمون بريس قائلاً: «من المتوقع استمرار زيادة عدد الهنود القادمين إلى دول مجلس التعاون الخليجي، مع ارتفاع القدرة على الإنفاق والرغبة في السفر إلى الخارج ونمو الناتج المحلي الإجمالي في الهند بنسبة 7.1% في عام 2016، وعلى الرغم من توقع انخفاض هذا المعدل الى 5.7% هذا العام بسبب فرض ضريبة على المبيعات، لكنّه وبحسب التوقعات سيتعافى ويستقر عند نسبة 8% خلال السنوات القليلة المقبلة».

© Al Ayam 2017