27 04 2017

احتل السعوديون المرتبة الثانية بقائمة مشتري العقارات بتركيا بعد العراقيين الذين احتلوا المرتبة الأولى، حيث أظهرت معلومات نشرتها هيئة الإحصاء المركزية التركية تصدر مواطنو البلدان العربية قائمة الأجانب الأكثر شراء للعقارات في تركيا خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبحسب معلومات هيئة الإحصاء احتل العراقيون المرتبة الأولى بشرائهم 884 منزلا تلاهم السعوديون في المرتبة الثانية بـ435 منزلا ثم الكويتيون ثالثا بـ368 منزلا في حين اشترى الأفغان خلال الفترة المذكورة 300 منزل محتلين بذلك المرتبة الرابعة للأكثر شراء للعقارات، فيما حل الروس في المرتبة الخامسة بشرائهم 252 منزلا في تركيا.

وقد اشترى الأجانب في عموم تركيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي حوالي 4 آلاف و270 منزلا. حيث كان لإسطنبول النصيب الأكبر في القائمة بواقع 1478 منزلا ما يعادل ثلث المنازل المباعة للأجانب.

وجاءت مدينة أنطاليا المطلة على البحر المتوسط في المرتبة الثانية بـ856 منزلا ومدينة بورصة غربي البلاد ثالثا بـ380.

وأوضحت بيانات هيئة الإحصاء تراجع بيع العقارات للأجانب خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 8% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

توقعات بزيادة الاستثمارات

توقع ممثلو قطاع العقارات في تركيا ازدياد الاستثمارات الخليجية في البلاد بعد نجاح الحكومة التركية في الاستفتاء الشعبي الذي جرى في السادس عشر من الشهر الجاري.

ولفت بعض الخبراء إلى أن تركيا ستكون الوجهة الأولى للمستثمرين الخليجيين وخصوصا من المملكة العربية السعودية، موضحين أن السعوديين اشتروا عددا كبيرا من العقارات في الأعوام الثلاثة الماضية ولكن المبيعات كانت قد توقفت بسبب الأوضاع الداخلية في تركيا.

© Al Watan 2017