23 03 2017

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على عدم وجود أى معوقات تعطل الاتفاق مع الجانب العراقى لإستيراد مليون برميل نفط شهريا، قائلا إن الإتفاق مع الجانب العراقى قائما، سيدخل حيز التنفيذ قريبا جدا.

 وتابع الوزير فى تصريحات لـ"اليوم السابع": انتهينا من التفاوض مع وزارة النفط العراقية ومؤسسة النفط العراقية، لكن يتبقى  فقط الاتفاق على بعض الإجراءات التنظيمية والفنية اللازمة لبدء توريد الشحنات. 

ويتضمن الاتفاق مع الجانب العراقى على توريد مليون برميل شهريا من نفط البصرة الخفيف لمدة عام واحد  قابل للتجديد، وبشروط دفع ميسرة، بالإضافة إلى أنه سيتم تكرير النفط العراقى فى معامل التكرير المصرية. 

وأضاف  "الملا" كنا نحصل  منذ فترة طويلة على النفط العراقى من التجار والموردين العالميين، لكن الاتفاق الحكومى بين الهيئة المصرية العامة للبترول، ومؤسسة النفط العراقية، سيكون أفضل بالنسبة لنا لأنه يتضمن شروطا ميسرة وتسهيلات فى السداد. 

ولفت وزير البترول إلى أن استئناف شحنات المنتجات النفطية والبترولية من جانب الشركة السعودية أرامكو، لن يعطل استكمال الاتفاق مع العراق، موضحا أن حجم الكميات الموردة من الشركة السعودية والمقدرة بنحو 700 ألف طن  تمثل فقط نحو 40 % من إجمالى المواد البترولية التى تستوردها البلاد.

 وتسعى وزارة البترول، والهيئة العامة للبترول، إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، وترتبط مصر باتفاق مع الكويت  لتوريد 2 مليون برميل نفط خام شهريا إلى القاهرة بفترة سماح 9 أشهر قبل بداية سداد قيمة الشحنات، وهو الاتفاق الذى تم تجديده بداية العام الجارى. 

كانت شركة أرامكو السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر بداية شهر إبريل 2016. وبموجب الاتفاق تشترى مصر شهريا منذ مايو  2016 من أرامكو 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من زيت الوقود، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

© Al-Youm Al-Sabea 2017