29 03 2017

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن "مصر تمتلك مفاتيح مستقبل الغاز فى منطقة شرق البحر المتوسط من خلال البنية الأساسية الحالية المؤهلة للمساهمة فى تحقيق الإستغلال الأمثل لإمكانيات المنطقة، حيث تقع وسط دول غنية بالغاز والبترول وكبار مستهلكي الطاقة".

وأضاف "الملا"، خلال كلمة بمؤتمر دول حوض البحر المتوسط الدولي التاسع للبترول، والذي يعقد حاليًا بمدينة رافينا الإيطالية تحت عنوان "التحول إلى مزيج الطاقة المستدامة: مساهمة صناعة البترول والغاز"، اليوم الأربعاء: "مصر لديها منافذ للتجارة البحرية العالمية من خلال قناة السويس وخط أنابيب سوميد، وتشمل البنية الأساسية بنية تحتية للبترول والغاز ومعامل التكرير وتسهيلات الغاز الطبيعى المسال والوحدات العائمة للتخزين".

وأوضح الوزير أن "إقامة مركز جديد للغاز بمنطقة شرق المتوسط يعود بالفائدة على جميع الأطراف". مبينا: "من ناحية تستفيد مصر من بنيتها الأساسية الخاصة بها، والتي تحقق قيمة مضافة وتوفير فرص عمل جديدة، ومن جهة أخرى؛ يتم تحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل لإحتياطيات الغاز فى المنطقة، مما يفتح المجال أمام المزيد من الفرص لتحقيق المزيد من الاكتشافات".

وأوضح "الملا" أن الحكومة المصرية تتعاون حاليا مع دول شرق البحر المتوسط، لتحقيق هذا الهدف الطموح، حيث اتفقت مع الحكومة القبرصية على إقامة خط أنابيب من قبرص إلى مصر بما يحقق المنفعة المشتركة.

© Dostor News 2017