25 03 2017

المنصوري: الإمارات تعبر عن دهشتها للإجراء الأميركي بشأن منع «الإلكترونيات»

أعرب معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني عن استغراب دولة الإمارات ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني على إدراج مطاراتها ضمن القائمة المعلنة لمنع المسافرين من حمل أجهزة الكمبيوتر الشخصية ضمن أمتعتهم اليدوية على متن الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

وأكد معالي المنصوري أن دولة الإمارات تتمتع بتاريخ طويل ومشرف في صناعة الطيران ومستوى عالٍ في أمن الطيران المدني على مدى العقود الثلاثة الماضية.

مشيراً الى أن أمن الطيران المدني هو مسؤولية مشتركة، وعليه فإن دول العالم تعمل معاً لزيادة أمن وسلامة المسافرين. وكلما كان هناك معلومات استخباراتية عن التهديدات المحتملة، ينبغي تنفيذ تدابير أمنية معززة تتناسب مع التهديد.

وقال معالي المنصوري: «نرى أن هذا الإجراء لا يتوافق مع الأداء المتميز لصناعة الطيران بالدولة، حيث إن دولة الإمارات حاصلة على المرتبة الأولى عالمياً ضمن التصنيف الدولي للبرنامج العالمي للتدقيق (نهج الرصد المستمر) لمنظمة الطيران المدني الدولي في عام 2016م. كما حصلت المطارات والناقلات الوطنية لدولة الإمارات على اعتراف وشهادات تميز من دول العالم المختلفة وبالخصوص من الولايات المتحدة الأميركية، أوروبا، استراليا ودول أخرى تشهد على مكانة الدولة في إدارة ممارسات الطيران وعلى رأس هذه الممارسات أمن وسلامة الطيران المدني.».

وقال سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة: «إن هناك مستوى عالياً من التعاون الدولي في المكافحة والتصدي للتهديدات التي تحيق بالطيران المدني في كافة أنحاء العالم دون استثناء. ولكن الإدارة الأميركية TCA لم تقم قبل إصدارها لهذا القرار بالتنسيق المسبق معنا وكان من المفترض أن يتم مناقشة الموضوع وتبادل المعلومات الأمنية المتوفرة حسب الممارسات المعتمدة عالمياً».

وتتواصل الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات والناقلات الوطنية بشكل مباشر ومستمر مع القنوات المعنية بأمن وسلامة الطيران المدني في سفارات الدول الشقيقة والصديقة لتعزيز الهدف المشترك في تطبيق كافة الإجراءات المعنية بما فيها بالمقام الأول معالجة وتفعيل الإجراءات الطارئة.

ومن المقرر أن تدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ ابتداء من اليوم السبت 25 مارس 2017، بصفة مؤقتة حتى إشعار آخر مع الاستمرار في تقييم التهديد. ومن جهتها أعلنت الاتحاد للطيران أنه اعتباراً من اليوم لن يسمح للمسافرين على جميع الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة الأميركية المغادرة من مطار أبوظبي الدولي أو عبره حمل أجهزة إلكترونية يزيد حجمها عن حجم الهاتف النقال أو الهاتف الذكي على مقصورة الطائرة.

© البيان 2017