قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم الاثنين إن الجماعة المدعومة من إيران لم ترسل أي أسلحة إلى اليمن نافيا بشكل قاطع إنها كانت وراء إطلاق صاروخ باليستي على الرياض من أراض تقع تحت سيطرة الحوثيين في اليمن.

وفي خطاب متلفز حث نصر الله أنصاره إلى الاستماع إلى تعليقات المسؤولين الإسرائيليين التي أشارت إلى وجود علاقات بين السعودية واسرائيل قائلا ”وزير الحرب الإسرائيلي السابق يعالون يقول ليس من الصدفة أن يقول الجبير بالعربية ما نقوله نحن بالعبرية. كاف . وصل لنا حقنا“.

ووجه نصر الله انتقادات إلى وزراء الخارجية العرب الذين اتهموا حزب الله بالإرهاب في اجتماع طارئ للجامعة العربية عقد بناء على طلب من السعودية يوم الأحد قائلا إنه اتهام مؤسف وليس بجديد.

وقال نصر الله ”أنا أوكد لهم، لا صواريح باليستية ولا أسلحة متطورة ولا حتى مسدس. للعرب أنا أريد أن انفي بشكل رسمي نحن لم نرسل سلاحا إلى اليمن ولا البحرين ولا الكويت ولا العراق“.

وأضاف “ أنا انفي بشكل قاطع، لا علاقة لأي رجل بحزب الله اللبناني بإطلاق هذا الصاروخ ولا بما أطلق من صواريخ...هذا الاتهام لا يستند لا إلى حقيقة ولا إلى دليل.

”نعم هناك مكانين أرسلنا لهم السلاح بكل شفافية الأول هو فلسطين المحتلة ...افتخر بهذا. وهناك في سوريا السلاح الذي نقاتل به“.

وتزايدات التوترات الإقليمية خلال الأسابيع الأخيرة بين السعودية وايران وأدى تناحر الجانبين إلى اضطرابات في سوريا والعراق واليمن والبحرين.

واتهمت السعودية حزب الله الشيعي المدجج بالسلاح بمساعدة الحوثيين في اليمن والمسلحين في البحرين.واتهمت الرياض حزب الله بأنه لعب دورا في الهجوم الصاروخي الباليستي الذي وقع في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

وكان وزراء الخارجية العربية قد عقدوا اجتماعا طارئا يوم الأحد بناء على طلب السعودية لمناقشة سبل مواجهة إيران وحزب الله حول دورهما في المنطقة.

وتعثرت الرياض في الحرب التي شنتها ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن منذ عام 2015.

وقال نصر الله إن حزب الله مستعد لسحب عدد كبير من قادته من العراق بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية هناك.

إعداد ليلى بسام للنشرة العربية - تحرير أحمد صبحي خليفة

© Reuters News 2017