26 03 2017

علمت « النهار» من مصادر مسؤولة في وزارة التجارة أن إجمالي طلبات تاسيس التراخيص التجارية التي وردت إلى إدارة النافذة الواحدة خلال الأسبوع الماضي بلغت 210 طلبات تم الموافقة على 115 طلباً منها فيما تم رفض 90 ، بينما ما زالت 5 طلبات معلقة.

ولفتت المصادر إلى أنه تمَّ الانتهاء من تأسيس عدد 3 شركات من الـ 115 طلباً المقدم للإدارة والانتهاء من تصدير ترخيصهما، وجار تأسيس بقية عدد 108 من الشركات وفقا للطلبات المقدمة ، مبينة أن تأخر المعاملة يتوقف على الاجراءات المرتبطة بالجهات مثل البنوك وغيرها، فيما تم إلغاء 4 طلبات. على صعيد ذي صلة كشفت مصادر مطلعة عن أنه تم تجهيز مذكرة تفاهم ما بين وزارة التجارة ممثلة في إدارة النافذة الواحدة ( كي بي سي) والهيئة العامة للصناعة فيما يخص التراخيص الصناعية للربط ما بين الهيئة والنافذة الواحدة ، موضحة أن المذكرة تهدف إلى التعاون ما بين الجهتين بحيث تقوم النافذة بالتأسيس فيما تقوم الهيئة بتصدير التراخيص للمؤسسات الصناعية.

وأشارت المصادر إلى أنه تم ارسال مسودة مذكرة التفاهم للهيئة في وقت سابق لضم التراخيص الصناعية ، كاشفة عن اجتماع بين الطرفين خلال الأيام المقبلة لمناقشة المذكرة والاتفاق على بنودها حيث انه تم الانتهاء من اجراءات الربط بين الجهتين ومتوقفة على توقيع اتفاقية التفاهم.

© Annahar 2017