27 06 2017

 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات يرجح أنها تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذت ضربة جوية على سجن تابع لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الميادين بشرق سوريا مما أسفر عن مقتل عشرات.

وقال التحالف بقيادة الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنه نفذ ضربات جوية على أهداف معروفة للدولة الإسلامية في المدينة يومي الأحد والاثنين وهو اليوم الذي قال المرصد إن السجن تعرض فيه لهجوم مما أسفر عن مقتل 57 شخصا.

وقال التحالف إنه خطط للمهمة "بدقة" للحد من خطر إصابة غير المقاتلين. وأضاف أنه يعكف على تقييم تقرير المرصد.

وقال مسؤولان من المخابرات الأمريكية إن من المعتقد أن الدولة الإسلامية نقلت معظم قادتها إلى الميادين الواقعة في وادي الفرات جنوب شرقي مدينة الرقة المحاصرة وهي معقل التنظيم في سوريا.

وأضافا أن من بين العمليات التي نقلها التنظيم إلى الميادين الواقعة على بعد نحو 80 كيلومترا غربي الحدود العراقية أنشطة الدعاية الإلكترونية وعمليات القيادة المحدودة لهجمات في أوروبا وأماكن أخرى.

وأوضح المرصد أن الضربة الجوية وقعت فجر يوم الاثنين وأصابت مبنى في مدينة الميادين تستخدمه الدولة الإسلامية سجنا.

ونقلت محطة تلفزيون الإخبارية الرسمية السورية عن مراسلها في دير الزور قوله إن طائرات التحالف دمرت مبنى في الميادين يستخدمه التنظيم المتشدد سجنا لاحتجاز عدد كبير من المدنيين.

ويدعم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تحالفا لمقاتلين أكراد وعرب في هجومهم على الدولة الإسلامية في الرقة معقل التنظيم في شمال سوريا.

وقال الكولونيل جو سكروكا مدير الشؤون العامة في التحالف في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز "نفذ التحالف ضربات على منشآت قيادة وتحكم معروفة لداعش وغيرها من البنية التحتية للتنظيم في (الميادين) بسوريا يومي 25 و26 يونيو".

وتابع "إزالة هذه المنشآت يعطل قدرة داعش على تسهيل هجمات إرهابية والتحريض عليها ضد التحالف والقوات الشريكة لنا وفي بلادنا. جرى التخطيط لهذه المهمة وتنفيذها بدقة شديدة للحد من مخاطر وقوع إضرار جانبية أو احتمال إلحاق أذى بغير المقاتلين".

وأضاف سكروكا "سيتم تقديم هذا الادعاء إلى فريقنا للضحايا المدنيين لتقييمه".

(إعداد محمد اليماني للنشرة العربية - تحرير علي خفاجي)

© Reuters News 2017