22 03 2017

أطلقت وزارة المالية المرحلة الأولى من حملات التوعية والتثقيف التي تستهدف رفع جاهزية قطاعات الأعمال لتطبيق النظام الضريبي مع نهاية العام ومطلع العام المقبل. وتتضمن المرحلة الأولى مجموعة من ورش العمل التي تستهدف توعية قطاعات الأعمال بالنظام الضريبي، وكيفية الإعداد للامتثال بالقوانين الضريبية.

وتأتي الحملة ضمن الاستعدادات التي تقوم بها الدولة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية بالتزامن مع تطبيقها في جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتشتمل على ورش عمل ومحاضرات ستقام في جميع أنحاء الدولة وذلك في إطار جهود الوزارة وحرصها على تهيئة قطاعات الأعمال على فهم مبادئ ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية وكيفية تطبيقهما والإعداد للامتثال بالقوانين الخاصة بكل منهما.

وقال يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية: «تنسجم حملات التوعية والتثقيف مع توجهات وزارة المالية في اتباع أعلى معايير الجودة والكفاءة والشفافية في تزويد قطاعات الأعمال بكافة المعلومات والأدوات والسبل اللازمة التي تمكنهم من الامتثال بمتطلبات النظام الضريبي الجديد.

ولا شك بأن ورش العمل التوعوية لقطاعات الأعمال ستلعب دوراً مهماً في تسليط الضوء على دور النظام الضريبي وأهميته في دعم عجلة التنمية والتقدم والازدهار، وكذلك رفع جاهزية قطاعات الأعمال لتطبيقه من خلال اطلاعها على جميع الإجراءات التي يتعين عليها القيام بها لتلبية متطلباته وسبل الامتثال بالقوانين الضريبية وتقديم الإقرارات الضريبية بشكل منتظم، ومساعدتها على فهم ماهية ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية وكيفية تطبيقهما والإعداد الجيد للانتقال بسلاسة إلى النظام الضريبي».

واستهلت وزارة المالية المرحلة الأولى بورشة تعريفية تدريبية خاصة بالجهات الاستشارية والجهات الحكومية من غرف التجارة ودوائر التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى الشركاء حضرها أكثر من 500 ممثل عن مختلف القطاعات المعنية.

وتناولت الورشة التي أقامتها الوزارة في إمارة دبي مختلف الجوانب المتعلقة بتطبيق النظام الضريبي ودور الجهات الاستشارية والشركاء الرئيسيين في مساعدة قطاعات الأعمال المعنية بالإعداد للنظام الضريبي.

وتوفر الوزارة عبر موقعها الإلكتروني جدولاً زمنياً يتضمن مواعيد وأماكن انعقاد هذه الورش، بما يتيح للأعمال اختيار الورش التي سيتم حضورها بناءً على نشاطها وحجم أعمالها والمكان والموعد الأنسب لديها.

القيمة المضافة

وبالنسبة لضريبة القيمة المضافة، يتعيّن على الأعمال توثيق معاملاتها المالية بما يضمن دقّة سجلاتها المحاسبية وتحديثها بشكل دائم، كما سيتوجب على الأعمال التسجيل لدى الهيئة الاتحادية للضرائب لغايات ضريبة القيمة المضافة في حال تعدت إيراداتها السنوية من الخدمات والسلع الخاضعة للضريبة (الذي يتمّ توثيقه من خلال سجلاتها المحاسبية) حد التسجيل الخاص بضريبة القيمة المضافة.

وأما قطاعات الأعمال غير الملزمة بالتسجيل، فيتعين عليها حفظ سجلاتها المحاسبية بشكل منتظم يسمح بالرجوع إليها للتأكد مما إذا وجب عليها التسجيل لغايات الضريبة.

الضريبة الانتقائية

وسيكون أمام الأعمال المعنية مهلة حتى نهاية 2017 للاستعداد والتجهيز لنظام ضريبة القيمة المضافة، بناءً على بدء التطبيق في بداية 2018.

أما بالنسبة للضريبة الانتقائية فسيتم تطبيقها قبل نهاية العام 2017، وعليه فإنه يتعين على قطاعات الأعمال الإعداد خلال هذه الفترة بما يسمح لها بالامتثال وتأدية التزاماتها الضريبية من خلال التعديلات على صعيد عملياتها، وإدارتها المالية، وطرق الاحتفاظ بالدفاتر والسجلات المحاسبية، وكذلك الأنظمة الإلكترونية التي تستخدمها.

© البيان 2017