27 07 2017

تبادل ممثلون عن الأردن والولايات المتحدة، وجهات النظر بشأن تهديد تهريب المواد النووية والإشعاعية ومراجعة تعاون الحكومتين في مواجهة هذا التهديد.

وقاد الفريق الأردني السفير مكرم القيسي، بينما قاد الفريق الأميركي فيليب دوليف نائب مساعد وزير الخارجية لبرامج منع انتشار الأسلحة النووية بالوكالة.

وأسهمت المناقشات عن استمرار التعاون الثنائي في ظل خطة العمل المشتركة والمتفق عليها في كانون الثاني (يناير) من العام الماضي، والتي تحدد خطوات منع وكشف المواد المهربة والاستجابة لحوادث التهريب النووي وغيرها من المواد المشعة.

وتبادل الطرفان، منذ التوقيع على خطة العمل المشتركة على أفضل الممارسات، بالتشاور مع بعضهما بعضا بشأن هياكلهما التنظيمية التي تحكم الأمن النووي، وتعاونا في تجهيز وتدريب فريق مكافحة تهريب نووي أردني.

وللأردن مكانة مميزة في الجهود الدولية المبذولة لمكافحة تهريب المواد النووية؛ حيث نسقت البيان الدولي عن الأنشطة والتعاون في مكافحة التهريب النووي، والذي قدمته إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العام الحالي إلى جانب 38 موقعا أخرى.

واستضاف الأردن فعاليات دولية عدة لمواجهة التهريب النووي لتعزيز التعاون مع البلدان الأخرى، وهو أيضا عضو نشط في المبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي، وهي شراكة طوعية متعددة الجنسيات ملتزمة بمنع وكشف والتصدي للإرهاب النووي.

© Alghad 2017