22 11 2017

تحديد قيمة السهم الاسمية عند 8 فلوس يثير تساؤلات في الأسواق

أكد خبراء لـــ «البيان الاقتصادي» أن المادة (4) من قانون الشركات التجارية لعام 2015 تستثني الشركات الحكومية من الالتزام بأحكامه. وبالتالي فإن شركة «أدنوك للتوزيع» غير ملزمة بأن تكون قيمتها الاسمية في حدود الدرهم.

وأثار إعلان شركة أبوظبي الوطنية للبترول «أدنوك» عن طرح حصة من أسهم شركتها التابعة «أدنوك للتوزيع» بقيمة إسمية 8 فلوس الكثير من التساؤلات في أوساط المستثمرين لا سيما وأن قانون الشركات ينص على أن لا تقل القيمة الإسمية عن درهم واحد للسهم.

وكشفت نشرة طرح «أدنوك للتوزيع» أن رأسمالها حدد بقيمة مليار درهم موزع على 12.5 مليار سهم بقيمة اسمية 0.08 درهم لكل سهم، ومن المقرر طرح 10% من الأسهم كحد أدنى و20% كحد أقصى على أن تكون جميعها أسهماً عادية.

وتنص المادة (207) من قانون الشركات على أنه لا يجوز أن تكون القيمة الاسمية للسهم في الشركة أقل من درهم واحد ولا أن تزيد على 100 درهم، لكن القانون ذاته استثنى من أحكامه الشركات المملوكة بالكامل من قبل الحكومة الاتحادية أو المحلية أو أية شركات مملوكة بالكامل من قبل تلك الشركات.

كما استثنى القانون الشركات التي تساهم فيها الحكومة الاتحادية أو المحلية أو إحدى المؤسسات أو الهيئات أو الأجهزة أو الشركات التابعة أو المملوكة من أي منها بصورة مباشرة أو غير مباشرة بنسبة لا تقل عن 25% من رأسمالها والعاملة في مجال التنقيب عن النفط واستخراجه وتكريره وتصنيعه وتسويقه ونقله أو في مجال الطاقة بجميع أنواعها أو إنتاج الكهرباء والغاز وتحلية المياه ونقلها وتوزيعها.

توقعات

وقال فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لشركة مايندكرافت للاستشارات، إن انخفاض القيمة الاسمية لشركة «أدنوك للتوزيع» عن الدرهم هو أمر طبيعي ولا غبار عليه خصوصاً وأن القانون استثنى الشركات الحكومية من الالتزام بهذا البند.

وأضاف الغطيس، إن طرح «أدنوك للتوزيع» من المتوقع أن يحقق نجاحاً كبيراً وإقبالاً منقطع النظير مما يعزز من مستويات السيولة في السوق ويجذب شريحة جديدة من المستثمرين تفضل الاستثمار في القطاعات النفطية أو المرتبطة بالنفط.

ترقب

واتفق مع الرأي السابق، جمال عجاج مدير مركز الشرهان للوساطة المالية في الأسهم والسندات، مشيراً إلى أن قانون الشركات التجارية استثنى الشركات الحكومية أو التي تساهم فيها الحكومة من أحكامه.

وأشار عجاج إلى أن هناك ترقباً كبيراً في الأسواق لانطلاق الاكتتاب على شركة «ادنوك» وسط توقعات بإقبال كبير من المستثمرين الأفراد والمؤسسات الإقليمية والعالمية، مشيراً إلى أن الطرح سيعزز كثيراً من نشاط الأسواق المحلية ويجذب سيولة خارجية جديدة.

وسينطلق الاكتتاب على أسهم «أدنوك للتوزيع» في 26 نوفمبر وينتهي في 6 ديسمبر في الشريحة المخصصة للأفراد و7 ديسمبر للشريحة المخصصة للمؤسسات، فيما سيعلن سعر الطرح النهائي في 8 ديسمبر، وستدرج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتباراً من 13 في الشهر ذاته.

وتعمل «أدنوك للتوزيع» - المملوكة بالكامل لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»- في مجال توزيع الوقود في الدولة وتبلغ حصتها السوقية حوالي 67% من إجمالي عدد محطات الخدمة، وتتوزع محطاتها التي تضم 360 محطة خدمة على كل من أبوظبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين، وهي الموزع الحصري في إمارتي أبوظبي والشارقة.

© البيان 2017