بقلم:  فيونا روبرتسون - - f.robertson@tamimi.com مركز دبي المالي العالمي

أبريل 2018

أضاف المجلس الوطني للإعلام قرارًا جديدًا إلى مكتبته هذا الشهر ، وهو قرار تنظيم نشاط الوسائط الإلكترونية 2018 ("القرار"). وتوقع كثيرون هذه الخطوة ، حيث كان المجلس يناقش هذه الإضافة إلى مجموعة أنظمته لبعض الوقت.

يشتمل القرار على نظام ترخيص لأي كيان يشارك في "الوسائط الإلكترونية". التعريف واضح وواسع النطاق: الإعلام الإلكتروني هو نشاط إعلامي يتم ممارسته من خلال أدوات ووسائل النشر الإلكتروني.

ولأقصى قدر من الوضوح ، يحدد القرار نطاقه المقصود في البداية:

"ينطبق هذا القرار على جميع أنشطة الوسائط الإلكترونية التي تتم داخل الدولة ، بما في ذلك في المناطق الحرة. يحظر إجراء أي من أنشطة وسائل الإعلام الإلكترونية التي يحددها المجلس الوطني للإعلام ما لم يصدر قرار بمنح الترخيص الإعلامي. (يضاف التأكيد)

هناك أمران مهمان يجب تسليط الضوء عليهما.

أولاً ، هناك امتداد واضح لأنشطة الرخص التجارية التي تحتاج الآن إلى ترخيص من المجلس. وبموجب النظام السابق ، يتعين أن يوافق المجلس على التراخيص التجارية في فئة البث والنشر (بالمعنى التقليدي). ومع ذلك ، فإن مشغلي مواقع الويب التي أنشأت هذا المحتوى ونشرته ، على الرغم من كونهم ناشرين في أوسع تعريف للمصطلح ، لم تتم تغطيتهم بموجب هذه الأنظمة.

هذا يختلف الآن ، مع إشارة محددة إلى العمليات التجارية التالية:

  • مواقع الويب الخاصة بالتداول وعرض وبيع المواد السمعية البصرية والمطبوعات ؛
  • النشر الإلكتروني والطباعة حسب الطلب ؛
  • المواقع المتخصصة (الإعلانات الإلكترونية ، المواقع الإخبارية ، ... إلخ) ؛ و

4- أي نشاط إلكتروني قد يقرر المجلس إضافته. "

لاحظ أن هذا هو اقتباس مباشر من القرار.

القسمان 1 و 2 أعلاه واضحان من حيث النطاق - يتعلقان بالكيانات التي تبيع أو تنشئ عناصر مثل الكتب أو الصحف أو المجلات. ومع ذلك ، فإن القسم 3 قد يوسع نطاق الترخيص لأي موقع مشارك في الإعلان الإلكتروني ، حيث أن المصطلح محدد في القرار ('[أي]عرض مدفوع أو غير مدفوع أو ترويج الأفكار أو السلع أو الخدمات بواسطة الوسائل الإلكترونية أو تطبيقات الشبكة ').

قد يكون نطاق هذا القسم واسعًا تمامًا ويغطي بالتأكيد الكيانات التي تعلن عن سلع طرف ثالث للبيع ، والمحتوى الكلي للبيع ، وتوفر مواقع إخبارية من جميع الإقتباسات. نحن نفهم من المجلس (وهذا واضح من الصياغة) ، أنهم لا ينوون تغطية الكيانات التي تسهل النشر من قبل أطراف ثالثة (مثل Facebook أو Instagram). ومع ذلك ، يجب على أي كيان يستخدم هذه المنصات لبيع هذه السلع أو المشاركة في هذا النوع من النشاط التجاري الحصول على ترخيص.

عملية الحصول على ترخيص شفافة بشكل معقول. سنقوم بمعالجة هذه المسألة وغيرها من المسائل المتعلقة بالترخيص نفسه (بما في ذلك ما إذا كان الترخيص التجاري مطلوبًا أم لا ، من أجل الحصول على ترخيص وسائط بموجب هذا القرار) في تنبيه منفصل في المستقبل القريب.

المعفيون من شرط الحصول على ترخيص هم مقدمو التعليم الحكومي والحكومة نفسها. ونحن نرى أن هذا ينطبق على نحو خاص فيما يتعلق بتوفير (على سبيل المثال) الأوراق الأكاديمية والقوانين والملاحظات الاستشارية للجمهور.

المسألة الثانية ، والتي يبدو أنها استحوذت على خيال المنافذ الإخبارية ، هي أن "المؤثرين" ، وأي شخص يقوم بأي أنشطة إعلامية على أساس تجاري من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية ، سيتعين عليه الآن الحصول على ترخيص من أجل العمل. لطالما رأينا أن أي شخص يحصل على النقد أو المزايا مقابل الترويج لمنتج ما، هو الذي يدير أعمالًا تجارية وبالتالي يجب أن يكون لديه ترخيص تجاري. يتطلب القرار أن يكون لديهم الآن ترخيصًا إعلاميًا.

نحن نتصور أن هذا القرار سيكون له تأثير كبير على الصناعة التي نشأت حول هذه الممارسة التجارية النامية. تتمثل إحدى نقاط الملاحظة الخاصة في أن الإعلان الإلكتروني يُعرّف بأنه "مدفوع أو غير مدفوع الأجر" ؛ طالما أنه يهدف إلى تعزيز ثم يتم التقاطها من قبل القرار. هذا بالتأكيد يوضح السؤال عما إذا كان توفير السلع أو الخدمات بدلاً من النقد يعني أن الوظيفة لم تعد إعلانًا. تحت هذا التعريف ، يلتقط كلاهما مع القليل من الغموض.

فيما يتعلق بأصحاب النفوذ بشكل عام ، فقد سئل عما إذا كان هذا القرار يتطلب من المؤثرين الإعلان عن محتواهم كإعلان حتى يكون المستهلكون على علم بذلك. لم يحدث ذلك. وهذا مشمول في قرار المجلس الوطني للإعلام رقم 35 لعام 2012 بشأن الإعلان ("يجب أن تكون هوية الإعلان محددة بوضوح ، ويجب أن تظهر بشكل فريد ومفصول عن المواد التحريرية أو الإعلامية الأخرى ، ويجب أن تكون هناك حدود تفصل الإعلان عن أي مواد أخرى، بالإضافة إلى الهفوات الزمنية في حالة البث الإذاعي أو التلفزيوني ") ، وكذلك في القرار الوزاري رقم 23 الأخير لعام 2017 (" يجب أن تكون جميع المواد الإعلانية المدفوعة صريحة وواضحة كمواد إعلانية مدفوعة "). كلاهما واضح ، في رأينا ، على الرغم من أننا لم نواجه أي محاكمات في هذه المسألة.

ينص القرار على ما يلي: "تخضع الإعلانات المعروضة على الشبكات الاجتماعية للمعايير الإعلانية المطبقة في المجلس". هذا اتجاه واضح لا لبس فيه.

بالإضافة إلى ذلك ، ينص القرار الجديد على أن مواقع الويب الخاصة بوسائط الإعلام التقليدية ، كونها أجهزة تلفزيون وراديو وصحف ومجلات ، تعتبر مرخصة بالفعل. هذه الشركات مرخصة بالفعل للأنشطة الإعلامية ، لذا فإن الإعفاء منطقي.

تلاحظ شركات المناطق الحرة على وجه التحديد أنها تخضع للامتثال أيضًا.

وقد سمح المجلس ثلاثة أشهر كي تصبح جميع الكيانات متوافقة. لذلك ، ننصح جميع الكيانات بالامتثال الكامل بحلول الأسبوع الأول من يونيو 2018.

(ما يلي هو تنبيه إخباري تم إرساله إلى قاعدة عملاء التميمي في أبريل.)

© Al Tamimi & Company 2018