زاوية عربي

ارتفعت أرباح مصرف أبوظبي الإسلامي خلال الربع الثالث المنتهي في سبتمبر من العام الجاري بنسبة 5.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلى 619.8 مليون درهم (168.8 مليون دولار)، وذلك حسب القوائم المالية للبنك المنشورة اليوم على موقع بورصة أبوظبي.

التفاصيل:

ارتفعت إيرادات البنك من الصكوك التي يتم قياسها بالتكلفة المطفأة، أي التي يتم خصم قيمة الاستهلاك منها، إلى 178.7 مليون درهم (48.7 مليون دولار) وبنسبة 100.1% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، والصكوك هي أداة تمويل متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

لكن تراجعت إيرادات البنك من المرابحة والمضاربة وغيرها من التمويلات الإسلامية بنسبة 0.9%، وهي تمثل 65.3% من إجمالي الإيرادات التشغيلية للبنك، وهي الإيرادات التي يحصلها البنك من أنشطته الأساسية.

وتراجعت قيمة ودائع العملاء إلى 100.36 مليار درهم (27.33 مليار دولار)، مقارنة بـ100.4 مليار درهم (27.34 مليار دولار) في نهاية العام الماضي، فيما ارتفع حجم تمويلات الإجارة، منذ بداية العام 0.9% ل45.5 مليار درهم (12.4 مليار دولار).

ما هو تمويل الإجارة؟

أحد أنواع التمويل الإسلامي ويتم عن طريق تمويل شراء المعدات والآلات والأصول المختلفة وتأجيرها للعملاء وأحيانا ينتهي العقد بتملك العميل للأصل.

خلفية عن البنك:

تأسس عام 1984، ويعمل من خلال 83 فرع داخل الإمارات و3 في الخارج، حسب القوائم المالية اليوم، كما لديه 750 ألف عميل، حسب موقعه الإلكتروني.

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على مساهمي البنك لأنها تعبر بشكل أدق عن الأداء)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا