زاوية عربي

قال البنك المصري الخليجي، وهو بنك يعمل في مصر، ان أرباحه الصافية من العمليات المستمرة ارتفعت في عام 2019 إلى 659.5 مليون جنيه (41.7 مليون دولار)، وبنسبة 13.7% مقارنة بنفس الأرباح في 2018، بحسب بيان من البنك منشور على موقع البورصة المصرية اليوم.

ما هي العمليات المستمرة والعمليات غير المستمرة؟

العمليات المستمرة هي العمليات المتعلقة بنشاط البنك الرئيسي، مثل عوائد القروض أو الرسوم التي يحصلها من عملاءه نظير خدمات مثل الحسابات والكروت التي يصدرها، بينما العمليات غير المستمرة هي المتعلقة بأنشطة أخرى يقوم بها البنك مثل  تمويل الاستثمارات أو صفقات شراء أو بيع أصول ذات مدة محددة.

خلفية عن البنك:

تأسس في عام 1981، ومقره الرئيسي بمحافظة الجيزة في مصر، ولديه 58 فرع، بحسب القوائم المالية للبنك في الربع الثالث 2019 والمنشورة على موقعه الإلكتروني، وهو مدرج في البورصة المصرية، بحسب موقع البورصة.

أبرز مساهمي البنك:

(بحسب بيان من البنك منشور على موقع البورصة المصرية في 15 يناير 2020)

الشركة                                       نسبة الملكية

شركة مصر للتأمين، مصرية                  11.01%

مجموعة بوخميسن القابضة، كويتية             9.94%

شركة النعيم القابضة للاستثمارات، مصرية      9.78%

شركة مصر لتأمينات الحياة، مصرية           9.06%

شركة براري الكويت التجارية، كويتية         5.64%

تفاصيل إضافية:

ارتفع هامش ربح البنك من الفوائد إلى 26% في عام 2019، مقابل 23.2% في عام 2018، بحسب بيان اليوم.

ما هو هامش الربح من الفوائد؟

هو ناتج قسمة صافي إيرادات الفوائد (إيرادات الفوائد مطروح منها مصروفات الفوائد) على إيرادات الفوائد، وارتفاعه إيجابي.

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح الكلية لعدم الإعلان عن الأرباح العائدة على مساهمي البنك حتى وقت نشر الخبر)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا