زاوية عربي

من عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي

التالي أهم ما جاء في تقرير لمؤسسة جونز لانج لاسال (JLL) التي تصدر تقارير عن القطاع العقاري في الدول حول العالم والذي نشر في 12 مارس الجاري وتحدث عن تأثير فيروس كورونا على القطاع عالميا:

-تباطؤ الاستثمار في العقارات التجارية خلال النصف الأول من العام الجاري.

- تحسن الاستثمارات العقارية عالميا خلال النصف الثاني من العام الجاري إذا تم السيطرة على فيروس كورونا في وقت قصير.

- شهد الاستثمار في العقارات تذبذب في الأزمات السابقة لكن مع مرور الوقت يعود الاستثمار للقطاع حيث تقدم العقارات عوائد جذابة نسبيا مقارنة بالأصول الأخرى.

-ستؤثر قيود السفر وإلغاء الفاعليات على قطاع الضيافة وستنخفض معدلات الإشغال على الأجل القصير.

-تفعيل العمل عن بعد سيؤثر على العقارات المكتبية وخاصة على عقود الإيجار قصيرة الأجل.

-ستتأثر العقارات المتعلقة بسكن الطلاب مع زيادة انتشار التعلم عبر الانترنت الذي قد يصبح أكثر انتشارا خلال الأزمة.

خلفية عن جونز لانج لاسال

هي شركة تعمل في مجال الخدمات العقارية وهي تشتري وتبني وتستثمر في العقارات كما تصدر تقارير عن القطاعات العقارية في عدد من دول العالم منها دول بالشرق الأوسط، بحسب موقعها الإلكتروني.

رأي خبير

قال محمود جاد محلل القطاع العقاري بشركة العربي الإفريقي الدولي لتداول الاوراق المالية في اتصال هاتفي من القاهرة عن تأثر قطاع العقارات بانتشار فيروس كورونا "ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته" وان هذا هو ملخص تأثير انتشار فيروس كورونا على قطاع العقارات.

أوضح محمود ان تأثير الفيروس على القطاع لا يمكن قياسه بمدة محددة طالما لم يتم الإعلان عن علاج أو لقاح فعال للفيروس وبالتالي لا يمكن قياس مدى التأثير إلى الآن.

أضاف ان الاستثمار في العقارات ينقسم لجزئين السكن والاستثمار ومن بينها الاستثمار في الفنادق التي ستتأثر سلبا مع حظر السفر بين الدول.

"ستتأثر أيضا مبيعات العقارات السكنية بصعوبة التسويق ومخاوف عدم القدرة على سداد الأقساط مع التبعات الاقتصادية لانتشار كورونا" بحسب محمود.

أضاف محمود على جانب آخر "يوجد بارقة أمل" حيث سيستفيد المستثمرون بالقطاع العقاري من قرارات خفض معدلات الفائدة بعد التوصل لحل لأزمة كورونا.

خلفية سريعة على أسعار الفائدة:

من الناحية النظرية الفائدة ليس لها علاقة مباشرة بالفوائد التي يدفعها الشخص على القروض الشخصية أو الكروت الائتمانية وغيرها من الفوائد المماثلة.

وهي تطبق على عمليات الاقتراض والاقراض التي تقوم بها المؤسسات المالية والبنوك بينها وبين بعضها وتكون هذه القروض عادة قصيرة الأجل والتي عادة ما تنعكس على معدلات الفائدة للإقراض للأشخاص والمؤسسات بشكل عام وبالتالي عمليا هي لها تأثير على عمليات القروض.

وقال محمود ان الاستثمار العقاري في الصحة - بناء المستشفيات والتوسع بها - سيتحسن خاصة في الدول المحتاجة بالفعل لمزيد من المستشفيات بعد القضاء على فيروس كورونا.

(وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا