19 10 2017

دبي، الإمارات العربية المتحدة.

أصدرت حكومة الإمارات العربية المتحدة قانونًا جديدًا للإفلاس، وهو المرسوم الاتحادي رقم 9 لسنة 2016 الذي دخل حيز التنفيذ في 29 ديسمبر 2016.

ويعتبر صدور قانون الإفلاس خطوة هامة نحو زيادة وضوح نظام الإعسار في دولة الإمارات؛ حيث حدد القانون نهجًا أكثر حداثة لإعادة هيكلة الشركات وإدارة الإعسار.

يركز هذا المقال على جوانب التوظيف في قانون الإفلاس، ولا سيما، كيف يؤثر الإفلاس على أصحاب العمل فيما يتعلق بالمستحقات الواجب دفعها للموظفين (حيث يصنف الموظفون كدائنين) في حالة إعلان إفلاس صاحب العمل. كما تقارن المقالة (مرة أخرى من منظور التوظيف) بالموقف على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة (بعد إدخال قانون الإفلاس) بين مركز دبي المالي العالمي وسوق أبو ظبي العالمي اللذان لديهما أنظمة إعسار منفصلة خاصة بهما.

قانون الإفلاس الجديد

(يطبق على أرض الإمارات وفي جميع المناطق الحرة عدا مركز دبي المالي العالمي وسوق أبو ظبي العالمي)

عندما تعلن الشركة إفلاسها، ستأمر المحاكم بتصفية أصولها وتسديد ديونها، وفقًا لأمر الديون التفضيلية المنصوص عليه في المادة 189 من قانون الإفلاس. ومن منظور التوظيف، فإن قانون الإفلاس يوفر درجة معينة من الحماية للموظفين عن طريق تصنيف المدفوعات المستحقة للموظفين على أنها الثانية في ترتيب الديون التفضيلية (الأولى هي أي نفقات لعملية الإنهاء، وأي رسوم مستحقة للخبراء والأمناء).

ينص قانون الإفلاس (المادة 189 (ب)) على أن مستحقات نهاية الخدمة والأجور والرواتب غير المدفوعة المستحقة للموظفين التي تدفع دوريًا (باستثناء البدلات والعلاوات والدفعات الطارئة الأخرى أو أي منافع أخرى، سواء كانت مادية أو عينية) على ألا تجاوز في مجموعها "راتب" ثلاثة أشهر كحد أقصى.

ولا يوجد تعريف "للراتب"، وليس من الواضح حاليًا ما إذا كان هذا يشير إلى حد أقصى قدره ثلاثة أشهر من الأجر الشامل أو بحد أقصى ثلاثة أشهر من الراتب الأساسي فقط؛ وبالنظر إلى أن المادة 189 تنص صراحة على عدم إدراج أي بدلات وعلاوات وما إلى ذلك، فإننا نعتبر أن الحد الأقصى للثلاثة أشهر يشير إلى الراتب الأساسي فقط مقارنة بالأجر الشامل.

تنص المادة 189 (ب) أيضًا على أن "للمحكمة أن تقرر دفع الأجور والرواتب المستحقة لموظفي وعمال المدين عن مدة لا تتجاوز (30) ثلاثين يومًا مما يتوفر تحت يده من أموال المدين". وليس من الواضح تمامًا ما إذا كان هذا بالإضافة إلى دفع ثلاثة أشهر الحد الأقصى المذكورة أعلاه. ومع ذلك، فإننا نعتبر أنه يعني أن للمحكمة أن تمنح راتبًا إضافيًا قدره 30 يومًا للموظف إذا كانت هناك أموال إضافية متبقية بعد تحويل أصول الشركة إلى أموال، (أي أنه يجوز لها أن تدفع راتبًا إضافيًا قدره 30 يومًا بالإضافة إلى دفع ثلاثة أشهر الحد الأقصى، ولكن فقط إذا كانت الأموال متاحة).

وبما أن قانون الإفلاس الجديد لم يُختبر إلى حد كبير من حيث تطبيقه أمام المحاكم، فإنه ليس من الممكن القول على وجه اليقين أن هذا هو ما سيكون عليه الوضع، وأن رأينا مستمد من القراءة الحرفية لنص المادة 189 (ب) فقط (سيكون لدينا المزيد من الوضوح والتوجيه بمجرد أن يتم اختبار قانون الإفلاس الجديد).

موقف مركز دبي المالي العالمي

يوجد لدى مركز دبي المالي العالمي قانونه الخاص بالإعسار (قانون مركز دبي المالي العالمي رقم 3 لسنة 2009)، والذي يجب أن يُقرأ بالتزامن مع لوائح إعسار مركز دبي المالي العالمي (التي تم سنها وفقًا للمادة 140 من قانون شركات مركز دبي المالي العالمي رقم 2 لسنة 2009) (بصيغته المعدلة) والمادة 93 من (قانون الإعسار في مركز دبي المالي العالمي) ولوائح الدائنين التفضيليين لمركز دبي المالي العالمي.

وتحدد لوائح الإعسار في مركز دبي المالي العالمي طريقة توزيع الأصول على النحو التالي:

(1) مصاريف عملية التصفية.

(2) أي مدفوعات للدائنين المفضلين.

(3) مدفوعات كافة الديون الأخرى غير المكفولة أو المكفولة.

وتحدد لوائح الدائن التفضيلي لمركز دبي المالي العالمي أن الموظفين يعتبرون دائنين مفضلين.

ويتم تصنيف المدفوعات التي يتم دفعها للموظفين كديون تفضيلية، كما هو منصوص عليها في لوائح الدائنين المفضلين لمركز دبي المالي العالمي كما يلي:

·         أي مبلغ مستحق من قبل الشركة والذي يعد مساهمة في نظام المعاشات التقاعدية نيابة عن موظفي الشركة أو أي مكافأة نهاية خدمة.

·         مكافآت موظفي الشركة لفترة تصل إلى أربعة أشهر.

·         أي مدفوعات خلال مدة المهلة.

·         المدفوعات المتعلقة بالإجازات السنوية المستحقة ولكنها غير مستنفدة.

موقف سوق أبو ظبي العالمي

يتمتع سوق أبو ظبي العالمي باللائحة الخاصة به بشأن الإعسار (لوائح إعسار سوق أبو ظبي العالمي لعام 2015)؛ وتحدد لوائح الإعسار الخاصة بسوق أبو ظبي العالمي طريقة (نظام) توزيع الأصول على النحو التالي:

(1) مصاريف عملية التصفية.

(2) أي ديون تفضيلية.

(3) مدفوعات جميع الديون الأخرى غير المكفولة أو المكفولة.

هذا ويتم وصف الديون التفضيلية في لوائح الإعسار الخاصة بسوق أبو ظبي العالمي على أنها أي مبلغ مستحق الأداء من قبل الشركة لشخص، أو أن يكون موظفًا في الشركة، وتدفع عن طريق راتب إجباري (بما في ذلك مكافأة العطلات المتفق عليها) أو المساهمات في نظام معاش تقاعدي فيما يتعلق بكامل أو أي جزء من فترة ثلاثة أشهر قبل التاريخ ذي الصلة.

والتاريخ ذي الصلة لهذه الأغراض يعني:

·         فيما يتعلق بشركة تقوم بتصفيتها المحكمة، فإن التاريخ هو تاريخ تعيين مُصفٍ قضائي مؤقت، أو إذا لم يكن هناك تعيين من هذا القبيل، فإنه يكون تاريخ إصدار أمر التصفية.

·         فيما يتعلق بشركة يتم تصفيتها طوعًا، فإن التاريخ هو تاريخ القرار بتصفية الشركة.

·         فيما يتعلق بالشركة التي هي تحت الولاية، فإن التاريخ هو التاريخ الذي دخلت فيه تحت الولاية.

خاتمة

باختصار، يتم توفير الحماية للموظفين في جميع الولايات القضائية الثلاث (أرض الإمارات العربية المتحدة، ومركز دبي المالي العالمي، وسوق أبو ظبي العالمي)، حيث يتم اعتبارهم دائنين تفضيليين، ويأتون في المركز الثاني بين المستحقين للدفع بمجرد تصفية أصول الشركة.

ويجب أن يكون أي أصحاب عمل على أرض الإمارات العربية المتحدة، والذين يمرون بالإفلاس/أو تم إعلانهم كمفلسين، على علم بأنهم، بموجب قانون الإفلاس الجديد، يخضعون للدفع للموظفين على أساس راتب ثلاثة أشهر كحد أقصى (على الرغم من أن ما ذكر أعلاه يشير إلى أنه يمكن دفع راتب 30 يومًا إضافية).

يعد موقف مركز دبي المالي العالمي أكثر ملائمة للموظفين في ذلك، على الرغم من أن هناك أيضًا حد أقصى على مقدار الراتب الواجب دفعه، وهو أربعة أشهر؛ وهذا يتعلق فقط بمكافأة الموظفين. ويحق لموظفي مركز دبي المالي العالمي أيضًا الحصول على مكافأتهم، ومدفوعات خلال مدة المهلة، ودفع فيما يتعلق بالإجازات السنوية المستحقة غير المستنفدة، كما هو منصوص عليه صراحة في لائحة الدائنين التفضيلية لمركز دبي المالي العالمي. وأخيرًا، فإن موقف سوق أبو ظبي العالمي هو أن يتم دفع المرتب ومكافأة العطلات المتفق عليها لأي موظف فيما يتعلق بجزء من الفترة أو كل الفترة التي تصل إلى ثلاثة أشهر كاملة.

يقدم فريق مكتب التميمي ومشاركوه للتوظيف المشورة بانتظام في جميع المسائل المتعلقة بالتوظيف. لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع عائشة خوخار (A.khokhar@tamimi.com) أو جوردون بار (G.Barr@tamimi.com). 

© Al Tamimi & Company 2017