أعلن البنك التجاري الدولي- مصر عن قرار مجلس الإدارة بالإجماع بتعيين شريف سامي الرئيس الحالي للجنة الحوكمة والترشيحات بالبنك المعنية بسياسات البنك في الحوكمة وتحديد المكافآت للأعضاء وللمديرين التنفيذيين، رئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك خلفا لهشام عز العرب بعد موافقة البنك المركزي المصري، بحسب بيانات رسمية وتقارير إعلامية.

ماذا يعني منصب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي؟

هو منصب مشابه لمنصب رئيس مجلس الإدارة التقليدي ولكن شاغله لا يتولى أي مهام تشغيلية فعلية، ويكتفي فقط بتقديم الدعم والمشورة للمدراء التنفيذيين ومساعدتهم عند اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

فمن هو شريف سامي؟

(المعلومات بحسب تقارير صحفية محلية)

- يعمل مستشار بمجال إدارة الأصول العقارية.

- يشغل عضوية مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، وهو بنك حكومي.

- شغل منصب عضو لجنة الاستثمار بصناديق التأمينات الاجتماعية.

- شغل منصب عضو اللجنة الاستشارية الدولية لهيئة الأوراق المالية والسلع في أبو ظبي.

- تولى منصب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة 4 سنوات حتى 2017، وهي هيئة مصرية حكومية متخصصة بالإشراف على وتنمية سوق المال والتأمين.

- شغل عضوية مجلس إدارة البنك المركزي المصري.

- تولى عضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

- هو أول مصري يتم انتخابه لعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيوسكو) عام 2014، وهي منظمة دولية متخصصة بالإشراف على عمل البورصات. وأعيد انتخابه لدورة ثانية في 2016.

 

للمزيد حول ما يجري في البنك التجاري المصري: من هو هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر السابق؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا