* تم التحديث بخبر عن مصر

مصر

- قالت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، في تصريحات لسكاي نيوز عربية اليوم الخميس، إن الحكومة تعمل على مراجعة أسعار الطاقة للصناعة، إضافة إلى مراجعة كافة التكاليف والاعباء على القطاع الصناعي.

- تبدأ مصر اعتبارا من اليوم الخميس ولمدة 15 يوم تطبيق إجراءات جديدة لمكافحة تفشي فيروس كورونا، وذلك وسط ارتفاع لحالات الإصابات اليومية المسجلة مؤخرا.

وتشمل الإجراءات التي أعلنها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يوم الأربعاء:
* إغلاق المتاجر والمراكز التجارية والمقاهي والمسارح ودور السينما وما يمثلها من الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلي (11 مساء بتوقيت دبي)، مع السماح بتوصيل الخدمات للمنازل، وذلك لتقليل التزاحم.

* حظر إقامة أي احتفالات أو مؤتمرات أو تجمعات أو الحفلات الفنية في أي منشآت.
* غلق الشواطئ العامة و الحدائق و المنتزهات ومنع اتوبيسات الرحلات خلال إجازة عيد الفطر التي تقرر أن تكون لمدة 5 أيام من يوم الأربعاء 12 مايو إلى الأحد 16 مايو.

* حظر اصطحاب الأطفال لصلاة العيد مع إقامتها في المساجد نفسها التي تقام فيها صلاة الجمعة حاليا.


يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية في بيان في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس أنها سجلت خلال  الـ 24 ساعة الماضية 1,102 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و64 حالة وفاة.

- أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، يوم الأربعاء، ارتفاع صافي احتياطيات مصر الأجنبية قليلا بنهاية أبريل الماضي مقارنة بنهاية مارس، إذ سجلت بنهاية أبريل 40.343 مليار دولار مقابل 40.337 في مارس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: مؤشرات المالية المصرية

السعودية 

- توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تراجع عجز موازنة السعودية 2021  تحت 5% إذا ما وصل متوسط سعر النفط إلى 60 دولار للبرميل، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لقناة العربية السعودية يوم الأربعاء.

- قالت مصادر في الهيئة العامة للمنافسة السعودية، في تصريحات لقناة الشرق السعودية نشرت على موقعها يوم الأربعاء، إن الهيئة وافقت على استحواذ شركة أدنوك الدولية للتوزيع الإماراتية على 15 محطة وقود في السعودية، حيث أصدرت الهيئة خطاب عدم ممانعة للصفقة.

وأضافت المصادر أن الهيئة تدرس حاليا عدد من الطلبات لمنشآت مشابهة ترغب في الاستحواذ على محطات وقود في السوق السعودي.

وكانت أدنوك للتوزيع قد أعلنت في نهاية ديسمبر الماضي توقيع اتفاقية للاستحواذ على 15 محطة في السعودية مقابل36.7 مليون درهم  إماراتي (نحو 10 ملايين دولار )، بحسب نفس التقرير.

- قال النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في شركة أرامكو السعودية خالد الدباغ، في مداخلة مع قناة العربية يوم الأربعاء، إن الشركة جاهزة لجميع خيارات التمويل بما فيها الديون خاصة مع استمرار جائحة كورونا وفي ظل الإقبال الكبير الذي تشهده سندات الشركة.

- نقلت وكالة رويترز يوم الأربعاء عن مصدرين مطلعين قولهما إن السعودية تدرس منع الوافدين من الخارج من الحج للعام الثاني على التوالي في ظل انتشار فيروس كورونا عالميا والقلق الناجم عن ظهور سلالات متحورة جديدة منه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: مدير في وكالة فيتش يتوقع استمرار الضغوط على البنوك السعودية

البحرين

- قال وزير النفط البحريني محمد بن خليفة آل خليفة، في مقابلة نشرتها وكالة بلومبرغ الأمريكية الأربعاء، إن البحرين قد تسير على نهج دول الخليج الأخرى وتبيع أصول شركات الطاقة لتعزيز اقتصادها بعد انهيار أسعار النفط في 2020.

وقال الوزير: "لدينا الكثير من أصول البنية التحتية التي يمكن هيكلتها بسهولة لجمع التمويل.. نبحث في هذا الأمر لبعض الوقت، ولم نتخذ قرار بعد"، مضيفا أن  خط الأنابيب الذي يربط البحرين بالسعودية سيكون "مثاليا" لصفقة لشراء حصة ملكية خاصة.

وأضاف أن الحكومة تجري محادثات مع شركات دولية بشأن الاستثمار في مصنع للبتروكيماويات بتكلفة مقدرة بملياري دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: نظرة على تطور معدل التضخم في البحرين

الإمارات

- ذكر تقرير لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، نُشر قبل يوم، أن الإمارات سوف تمنح الجنسية لرؤساء شركات طيران ورواد أعمال في مجال التكنولوجيا ولاعب كرة قدم سابق بنادي "ريال مدريد" الإسباني.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: دبي تنوي منح ألف فيزا ثقافية للمبدعين

لبنان
-  قالت مصادر حكومية في لبنان لقناة الشرق السعودية إنه لن يكون هناك رفع كامل لدعم المواد الغذائية والأدوية والمحروقات في لبنان، مضيفة أن ما يجري هو ترشيد للدعم من 500 مليون دولار شهريا إلى ما بين 300 و200 مليون دولار،  بحسب ما نُشر على الموقع الإلكتروني للقناة يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: الغذاء في لبنان: غلاء وشح واحتكار وتهريب 

الشرق الأوسط

- ذكرت وكالة بلومبرغ الأمريكية في تقرير اليوم الخميس أن العراق يحاول ان  يقوم بدور الوسيط بين إيران ودول الخليج، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، لإعادة العلاقات بين الجانبين وهو تحول بالنسبة للعراق المعروف بكونه ضحية للصراع الإقليمي أكثر من كونه قناة لنزع فتيله.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الشرق الأوسط: موديز: فوائد اتفاق المصالحة الخليجية محدودة

كندا
- ظهر مرض مجهول في كندا مؤخرا يصيب المخ، رجح الأطباء في بادئ الأمر أنه مرض يدعى كروتزفيلد جاكوب، وهو مرض نادر وخطير يصيب المخ، وذلك بسبب تشابه الأعراض التي ظهرت على المرضى مع أعراض مرض كروتزفيلد. لكن بعد خضوع المرضى لفحص دقيق وإجراء اختبارات تبين أنه ليس مرض كروتزفيلد، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الأربعاء.

وأرسلت هيئة الصحة العامة مذكرة للعاملين في القطاع الصحي، تحذرهم من ظهور مجموعة من المرضى المصابين بمرض مجهول في المخ.

وتكون أعراض المرض في البداية في صورة تغير في السلوك، مثل القلق والإحباط والضيق، ثم الشعور بألم غير مفهوم، مثل ألم في العضلات وتشنجات تصيب أفراد كانوا أصحاء من قبل. ومع مرور الوقت يواجه المرضى صعوبات في النوم، سواء أرق شديد أو النوم لفترات طويلة، بجانب مشاكل في الذاكرة، إضافة إلى فقدان الوزن بشكل كبير وضمور العضلات.

وأيضا من ضمن الأعراض تشوش الإبصار وعدم القدرة على التواصل، وارتعاش العضلات بشكل لا إرادي، وقد يصاب البعض بهلاوس في الأحلام، أو هلاوس في اليقظة، وفق التقرير.

بريطانيا

- كشفت وسائل إعلام بريطانية يوم الأربعاء عن السبب في وفاة الأمير البريطاني فيليب، زوج الملكة إليزابيث، إذ ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أنه تم تسجيل سبب الوفاة رسميا على أنه "الشيخوخة".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول بريطانيا: الأمير فيليب: 1921 - 2021

الفضاء

- قالت شركة بلو أوريجين المملوكة للملياردير جيف بيزوس، في بيان يوم الأربعاء، إنها ستتيح مقعد على متن أول رحلة مأهولة لسفينتها الفضائية نيو شيبرد والتي ستنطلق في 20 يوليو المقبل، موضحة أن المقعد سيكون للفائز بمزاد يستمر عبر الإنترنت في الفترة من 15-19 مايو يتبع بمزاد علني يوم 12 يونيو ، وسيتم التبرع بعائده للمؤسسة الخيرية التابعة للشركة.

ونيو شيبرد هي سفينة فضاء صممتها شركة بلو أوريجين لحمل ستة ركاب إلى ارتفاع أكثر من 100 كيلومتر فوق الأرض إلى الفضاء، وهو ارتفاع يكفي لتجربة انعدام الوزن لبضع دقائق ورؤية انحناء الكوكب قبل عودة الكبسولة إلى الأرض بمساعدة المظلات، بحسب تقرير لرويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الفضاء: صاروخ جديد يطلق رواد فضاء إلى محطة فضائية

فيروس كورونا

- يقارب إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم بفيروس كورونا من حاجز الـ 155 مليون حالة، وذلك مع بلوغه اليوم الخميس حتى الساعة 9:30 صباحا بتوقيت دبي 154,788,266 إصابة، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات 3,237,819 حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

يأتي هذا فيما سجلت الهند اليوم الخميس أكثر من 400 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينما بلغت الوفيات اليومية 3,980 وهو مستوى قياسي، وفق وكالة رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: انتعاش ما بعد كورونا سيكون أسرع من ما بعد أزمة 2009

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام