* تم التحديث بخبر وجود أشرف غني في الإمارات

أفغانستان

- قالت وزارة الخارجية الإماراتية اليوم الأربعاء إن الرئيس الأفغاني أشرف غني موجود مع عائلته في الإمارات بعد أن غادر بلاده بعد سيطرة طالبان على كابول الأحد الماضي، بحسب رويترز.

وقالت الوزارة في بيان أن "دولة الإمارات استقبلت الرئيس أشرف غني وأسرته في البلاد وذلك لاعتبارات إنسانية".

- قال المتحدث الرسمي لحركة طالبان ذبيح الله مجاهد أمس الثلاثاء إن حركته لا ترغب في أن يكون لها أعداء داخل البلاد أو خارجها، مؤكدًا على حرصهم على أمان وسلامة كل الأطراف الدولية.

ويعد المؤتمر الصحفي الذي ألقى به تصريحاته، أول ظهور علني له وأول مؤتمر صحفي للحركة، منذ استيلائها على العاصمة كابول مطلع الأسبوع الحالي.

وفيما يلي أهم ما جاء في المؤتمر:

  • الاستقلال هو حق شرعي لكل أمة. وبناءًا على حقهم الشرعي، قاتل الأفغان لأكثر من 20 عام من أحل التحرير من الاحتلال.
  • لقد عفونا عن الجميع. لا نريد تكرار أي صراع مجددًا، وبالتالي الإمارة الإسلامية لا تكن عداء تجاه أي طرف.
  • بعد تشاورات سيتم الانتهاء منها قريبًا ستشهدون تشكيل حكومة إسلامية قوية وشاملة.
  • أمان السفارات مهم للغاية. ونؤكد أن المناطق التي بها سفارات سوف تخضع لأمان كامل.
  • نؤكد لكل الدول الأجنبية وممثليهم وسفاراتهم وبعثاتهم والمنظمات الدولية ووكالات المساعدة أننا لن نسمح لأي شخص بفعل أي شيء ضدكم. أمنكم مضمون.
  • نؤكد للمجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، أنه لن يتضرر أحد في أفغانستان. ونؤكد لدول الجوار ودول المنطقة، أننا لن نسمح باستخدام أراضينا ضد أي شخص، أو أي دولة في العالم. لذلك يجب أن يطمئن المجتمع العالمي بأسره إلى أننا ملتزمون بهذه التعهدات.
  • نود أيضًا أن نطلب من المجتمع الدولي ونحن نعترف بالحدود والتفاعلات الدولية، أن نعامل وفقًا لذلك. وفقًا لهذا الإطار، لا نريد أن تكون لدينا أي مشكلة مع المجتمع الدولي.
  • ونؤكد على حقوق المرأة في إطار الشريعة. ونؤكد للمجتمع الدولي أنه لن يكون هناك تمييز ضد النساء وسيسمح لهم بالتعلم والعمل في إطار القوانين.
  • وسوف يسمح للإعلام الخاص في الاستمرار بالعمل بحرية واستقلال ولكن في إطار القيم الإسلامية. ولا ينبغي على الإعلام العمل ضد القيم الوطنية والوحدة الوطنية.

- باشرت القوات الجوية للولايات المتحدة التحقيق في الملابسات التي أدت إلى وجود بقايا بشرية على عجلة إحدى طائراتها التي انطلقت من كابول في خضم الفوضى، بحسب الغارديان.

- قال عمرو الله صالح، نائب الرئيس الأفغاني السابق، على تويتر أمس إنه الرئيس الشرعي للبلاد وذلك بعد هروب الرئيس أشرف غني عند تقدم حركة طالبان.

- انضم الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، للرئيس الأميركي جو بايدن في إلقاء اللوم على القيادة الأفغانية واتهامها بالإخفاق في الدفاع عن البلاد، بحسب بيان للحلف الأطلسي.

- أجلى الجيش الأميركي حوالي 1,100 مواطن أميركي من أفغانستان يوم الثلاثاء من خلال 13 رحلة، بحسب سي إن إن.

- انتشر فيديو لمجموعة صغيرة من النساء يتظاهرن في كابول للمطالبة بحقوقهن أمام مسلحين من طالبان، بحسب عدة وسائل إعلامية.

وتعد هذه أول مظاهرة نسائية معلنة ضد طالبان.

- قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده ستواصل دعم استقرار وأمن أفغانستان بالإضافة إلى التنمية الاقتصادية، مؤكدًا على أن أنقرة تعتبر تصريحات طالبان حتى الآن "إيجابية"، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

- أكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة أن السفارة الايرانية في كابول تمارس عملها بالكامل، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إرنا.

وبالإضافة إلى إيران، تعد سفارات روسيا والصين وباكستان من ضمن سفارات معدودة استمرت في ممارسة عملها في أفغانستان، بحسب إرنا.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول أفغانستان: أفغانستان وفيتنام.. ما القواسم المشتركة لدخول وانسحاب أمريكا؟

 الإمارات

- حققت شركة دريك آند سكل الإماراتية العاملة في مجال التطوير العقاري والهندسة - والتي عانت من خسائر  ومشاكل لفترة طويلة - صافي ربح خلال النصف الأول من العام ب 78 مليون درهم إماراتي (21.2 مليون دولار)، بحسب ما أظهره إفصاح للشركة منشور يوم الأربعاء على سوق دبي المالي.

- دشن محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، المرحلة الخامسة من مشروع الطاقة الشمسة بقدرة 300 ميجاوات، تزيد تدريجيًا حتى 900 ميجاوات، وباستثمارات تبلغ 2.058 مليار درهم (نحو 561 مليون دولار)، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

وتسهم المرحلة الخامسة في خفض الانبعاثات الكربونية بحوالي 1.18 مليون طن سنويًا.

ويهدف المشروع بكل مراحله الوصول بالقدرة الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، ما يسهم في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة من خلال توفير 75% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050 .

- أعلنت شركة تبريد الإماراتية عن بيع 44% من حصتها في شركة قطر كوول بقيمة 113.5 مليون دولار، بحسب بيان للشركة.

- أعلن مركز أبو ظبي الإعلامي أن جرعات معززة للقاح كورونا أصبحت متاحة للذين تلقوا الجرعة الثانية منذ أكثر من ستة أشهر.

وأكد المركز الإعلامي عبر تويتر أن جرعات لقاح سينوفارم ولقاح فايزر- بيونتك متوفرة في أكثر من 100 مركز بالإمارة.

- حدثت أبو ظبي القائمة الخضراء للبلاد المسموح للمسافرين بالقدوم منها بدون فترة حجر صحي إجبارية، بحسب دائرة الثقافة والسياحة.

ويظل المسافرون مطالبين بإظهار نتيجة فحص PCR سلبية أثناء السفر إلى أو العودة من تلك البلاد على أن يتم تطبيق التحديث بدءًا من اليوم الأربعاء.

وتتضمن دول القائمة الخضراء هونغ كونغ وألمانيا وإيرلندا وأستراليا والبحرين والسعودية والصين وتايوان وكوريا الجنوبية وكندا وآخرين.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الإمارات: 82.46% من السكان حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح كورونا

 مصر

- وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت للقيام بزيارة رسمية لمصر خلال الأسابيع المقبلة، بحسب بيان من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نقلته رويترز اليوم.

وأضاف البيان أن دعوة السيسي نقلها مدير المخابرات العامة المصري عباس كامل خلال اجتماع مع بينيت في القدس.

- وصل السفير القطري سالم مبارك آل شافي، مطار القاهرة أمس الثلاثاء ليتسلم مهامه الدبلوماسية في أول تبادل رسمي للسفراء منذ انقطاع العلاقات عام 2017، بحسب موقع جريدة الشروق المصرية.

وكانت آخر مهمة دبلوماسية لآل شافعي قبل قدومه إلى مصر سفير قطر في تركيا.

- ارتفعت نسبة استخدام المحافظ الإلكترونية – وهي خدمات دفع عن طريق خطوط الهاتف – 16% في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بحسب بيان للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وسجلت عدد المحافظ الإلكترونية في مصر 16.3 مليون محفظة بنهاية يونيو الماضي.

وارتفعت نسبة العمليات المالية التي تم إجرائها عبر تلك المحافظ بنسبة 175% عن نفس الفترة لتسجل إجمالي عدد عمليات مالية 81 عملية.

ومثل الذكور 70% من إجمالي المتعاملين بالمحافظ المالية كما مثلت الفئات العمرية ما بين 16 عام حتى 45 عام حوالي 72% من عدد المحافظ.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول مصر: تحويلات المصريين بالخارج ترتفع 13 بالمئة

لبنان

- دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لعقد جلسة عامة يوم الجمعة المقبل لمناقشة رسالة رئيس الجمهورية ميشال عون  الخاصة بمراجعة قرار رفع الدعم عن المحروقات الذي اتخذه حاكم مصرف لبنان واتخاذ الاجراء المناسب، بحسب صفحته على فيسبوك.

وكانت الأمانة العامة لمجلس النواب تسلمت في وقت سابق من الثلاثاء رسالة من عون حول الموقف من دعم المواد البترولية. وتأتي الرسالة بعد قرار محافظ البنك المركزي برفع الدعم عن المحروقات بشكل كامل بسبب أزمة العملة والذي عارضه عون.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول لبنان: البنك الدولي: أكثر من نصف اللبنانيين أصبحوا تحت خط الفقر

إيران

أوضح تقرير للوكالة الذرية التابعة للأمم المتحدة نقلته رويترز أمس الثلاثاء إن طهران سرعت من تخصيب اليورانيوم إلى مستويات تقارب تصنيع الأسلحة، وهو الأمر الذي يمثل قلق للدول الأعضاء في الاتفاق النووي السابق التي تتفاوض من أجل إعادة إحياؤه، بحسب رويترز.

وارتفعت درجة النقاء في تكرير اليورانيوم إلى 60% من 20% في أبريل، بحسب رويترز نقلًا عن التقرير.

ومن جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة إن الاجراءات التي تتخذها بلاده في إطار  معاهدة حظر الانتشار النووي "ان بي تي"، بحسب وكالة إرنا.

واتفاقية NPT التي أشار إليها خطيب زاده هي معاهدة حظر الانتشار التي ترعاها الأمم المتحدة وفتحت باب الانضمام إليها لأول مرة عام 1968، بحسب موقع الأمم المتحدة.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول إيران: كيف سيؤثر الرئيس الإيراني الجديد على المحادثات النووية؟

 

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام