أفغانستان

- قال الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب متلفز إنه غير نادم على إنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة لكنه عبر عن أسفه لسقوط الجيش الأفغاني بهذه السرعة رغم كل الدعم الذي قدم له، بحسب مؤتمر صحفي له مساء أمس بتوقيت المنطقة العربية.

وأضاف: "لقد قدمنا لهم (الجيش الأفغاني) كل فرصة ممكنة لتحديد مستقبلهم. ما لم نتمكن من تقديمه هو الإرادة للقتال من أجل هذا المستقبل".

- دعت مملكة البحرين، الرئيس الحالي لمجلس التعاون الخليجي، الدول الأعضاء للتداول بشأن التطورات في أفغانستان، بحسب موقع أخبار البحرين.

- وتعهد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي ببذل مجهود لاستقرار الأوضاع في أفغانستان، بحسب طهران تايمز نقلًا عن خطاب متلفز.

وقال: "يجب تحويل الهزيمة العسكرية وانسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان إلى فرصة لإحياء الحياة والأمن وسلام مستدام في البلاد".

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول أفغانستان: ما هو موقف دول العالم من حكم طالبان المقبل في أفغانستان؟

 لبنان

- قال رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة في لبنان، نجيب ميقاتي، أمس الاثنين إن "نسبة تشكيل الحكومة أكثر من نسبة الاعتذار"، بحسب صفحته الرسمية عبر فيسبوك.

وأضاف انه ليس هناك من وقت محدد للأعتذار ولكن "المدة ليست مفتوحة، وقد حددتها مع نفسي، ويمكنني ان أقول لكم موعدها بالساعة حين يحين الوقت".

كما أكد ميقاتي على ان الاستشارات بينه وبين عون دخلت في مرحلة مناقشة الأسماء وهو ما يعد تطور عن مرحلة توزيع الحقائب الوزارية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للبنان: تحليل سريع: التراجيديا اللبنانية

السعودية

- رفع صندوق الاستثمارات العامة السعودي من حصته في شركة ألعاب الفيديو الأمريكية "أكتيفجن بليزارد" بنسبة 13.3% إلى 37.9 مليون سهم، بحسب موقع الشرق.

وبلغ حجم استثمارات الصندوق خلال الربع الأول في شركات ألعاب الفيديو بشكل عام، بما في ذلك "أكتيفجن بليزارد" 6 مليار دولار، بحسب الشرق نقلًا عن بيانات إفصاح للجهات التنظيمية في مايو الماضي.

ويعد ذلك ارتفاعا عن نحو 3.3 مليار دولار وهي قيمة حصة الصندوق السعودي في تلك الشركات في نهاية الربع الرابع من 2020.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول السعودية: أرباح أرامكو النصف سنوية تفوق عام ما قبل كورونا

السودان

- تسارعت وتيرة زيادة معدل التضخم السنوي في السودان إلى 422.78 % في شهر يوليو مقابل 412.75 % في يونيو، بحسب سي إن بي سي.

وجاءت مستويات التضخم القياسية في ظل برنامج إصلاحي تنفذه الخرطوم بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

 للمزيد من أخبار زاوية عربي حول التضخم: التضخم السنوي بمصر يرتفع في يوليو لأعلى مستوى خلال 7 أشهر

 الصين

- استحوذت الحكومة الصينية على إدارة شركة تكرير النفط Liaoning Bora Enterprise Group في ظل تحقيق في مديونياتها الضريبية الذي من المتوقع أن تكون غرامته كبيرة لحد إعلانها التعسر، بحسب بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة.

وتأمل الشركة أن تتجنب الانهيار من خلال إعادة هيكلة بسبب الحجم الهائل للمديونيات الضريبية.

وتعد الشركة واحدة من أكبر شركات التكرير في الصين وقد ينتج عن انهيارها مخاطر مالية كبيرة.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الصين: معاناة الصين مع الأوبئة والفيروسات مستمرة

 شركات

- حققت راية القابضة أرباح بنحو 152 مليون جنيه مصري (9.7 مليون دولار) في النصف الأول من العام الحالي، بعد تحملها خسائر تزيد عن 95 مليون (6 مليون) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان للشركة.

- سجلت مجموعة بورتو المصرية أرباح ب 71.8 مليون جنيه مصري (4.6 مليون دولار) في النصف الأول من العام الحالي بعدما كانت تحملت خسائر تبلغ 24.7 مليون جنيه مصري  (1.5 مليون دولار) في نفس الفترة العام الماضي، بحسب بيان للشركة.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول شركات: أرباح المصرية للاتصالات النصف سنوية فوق 3 مليارات لأول مرة من 2015

 فيروس كورونا

- أصدر الإنتربول تحذير دولي من جرائم تنفذها مجموعات منظمة وتستهدف الحكومات لعرض صفقات وهمية لبيع لقاحات كورونا، بحسب بيان للانتربول.

ويأتي التحذير بعد التأكد من 60 حالة في 40 دولة حيث تلقى مسؤولون في وزارات الصحة عروض لشراء اللقاحات.

- قال مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية، عوض تاج الدين، إن التطعيم ضد فيروس كورونا سيكون "شبه إجباري" في الفترة المقبلة، بحسب موقع مصراوي.

وأضاف أن الأولوية حاليًا لقطاع التعليم بما يشمل العاملين والأساتذة والطلاب الذين سيتم تطعيمهم إجباريًا، ثم موظفين الحكومة.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول فيروس كورونا: الإمارات: 82.46% من السكان حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح كورونا

 

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام