البحرين تتجه لزيادة ضريبة القيمة المضافة  

- قرر مجلس الوزراء البحريني، يوم الاثنين، إحالة مشروع قانون تعديل ضريبة القيمة المضافة إلى مجلس النواب لتعديل نسبة ضريبة القيمة المضافة بدءا من 1 يناير 2022، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية. وتحدثت مصادر لعدة وسائل إعلامية عن نية البحرين رفع الضريبة من 5% حاليا إلى 10%. 

- نما اقتصاد البحرين خلال الربع الثاني من العام 2021، إذ سجل الناتج المحلي الإجمالي نمو بنسبة 5.7% على أساس سنوي  وزاد  الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 12.8%، بحسب النتائج الأولية لأداء الاقتصاد التي أوردتها وكالة الأنباء الرسمية يوم الاثنين عن بيان لمجلس الوزراء. 

للمزيد: تراجع عجز ميزانية البحرين 35% بالنصف الأول 

اقتصاد عُمان ينمو بـ 10.1%  

- نما اقتصاد عُمان بـ 10.1% بنهاية الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها بالعام الماضي، بدعم من ارتفاع الأنشطة النفطية وغير النفطية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العٌمانية يوم الاثنين عن المركز الوطني للإحصاء. 

للمزيد: انخفاض إنتاج وصادرات نفط عُمان.. كيف ولماذا؟ 

شركة إماراتية تطور مشروع  بالسودان 

 - قالت مجموعة "إيه إس جي ستاليونز" المتخصصة في البناء والعقارات التابعة للعالمية القابضة الإماراتية - والتي تعمل بشكل رئيسي في الاستثمار والاستحواذ - إنها سوف تطور مشروع فندقي بتكلفة 240 مليون درهم إماراتي (65 مليون دولار) في السودان، هو عبارة عن مبنى فندقي وسكني يتكون من 16 طابق و300 غرفة فندقية وشقة سكنية، بحسب بيان للمجموعة منشور يوم الثلاثاء على سوق أبوظبي للأوراق المالية. 

للمزيد: شركة إماراتية تتفق على مشروع بالسودان 

اتفاقية جديدة لأرامكو 

- وقعت شركة أرامكو السعودية اتفاقيات مع عدة شركات منها "أكوا باور" للطاقة السعودية يوم الاثنين، لتمويل مشروع مشترك بقيمة 12 مليار دولار، بحسب بيان لأرامكو. 

وسيشتري المشروع المشترك، الذي تمتلك أرامكو فيه حصة 20%، بموجب الاتفاقيات أصول طاقة من أرامكو وسيقوم بتشغيلها بموجب عقد مدته 25 عام مقابل رسم شهري ثابت. ومن المقرر أن يبدأ نقل الأصول في  أكتوبر 2021. 

للمزيد: أرباح أرامكو النصف سنوية تفوق عام ما قبل كورونا 

تفاقم خسائر الخطوط الجوية القطرية 

- ارتفع صافي الخسائر السنوية لمجموعة الخطوط الجوية القطرية خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي إلى  14.9 مليار ريال قطري (4.1 مليار دولار أمريكي) مقابل خسائر ب 7 مليارات ريال (1.9 مليار دولار) في العام المالي الماضي 2020، وانخفضت الإيرادات السنوية للشركة إلى نحو 29.4 مليار ريال (نحو 8 مليارات دولار) مقارنة بـ 51 مليار ريال (نحو 14 مليار دولار) في العام المالي الماضي 2020، بحسب النتائج المالية للشركة المنشورة على موقعها الإلكتروني يوم الاثنين. 

للمزيد: قطر تسير أول رحلة طيران محصنة بالكامل ضد كورونا 

 تسعير طرح أكوا باور السعودية 

- نقلت سي إن بي سي عربية مساء الاثنين عن مصادر مصرفية قولها إن تسعير طرح اكتتاب شركة "أكوا باور" في السوق السعودي قد جرى تحديده بالحد الأقصى للنطاق السعري عند مستوى 56 ريال سعودي (ما يقارب 15 دولار) للسهم، مضيفة أن الشركة ستجمع من الطرح نحو 1.2 مليار دولار  من خلال بيع نحو 81.2 مليون سهم، نحو 11%من أسهم الشركة. 

للمزيد: "أدنوك" تجمع 1.1 مليار دولار من طرح وحدة الحفر 

لبنان لا ينوي خصخصة أصوله 

- قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن حكومته لا تعتزم خصخصة أصول الدولة حاليا، مشيرا إلى أن مبلغ بدل حقوق السحب الذي حصل عليه لبنان مؤخرا من صندوق النقد الدولي " لن يمس حتى يتم الاتفاق على وجهة إنفاق محددة"، بحسب ما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية عن تصريحات تلفزيونية لميقاتي يوم الاثنين. 

يأتي هذا فيما دعا مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، يوم الاثنين، الحكومة اللبنانية إلى  "تنفيذ الإصلاحات المعروفة والضرورية والملموسة بسرعة وشفافية" للاستجابة للاحتياجات الملحة، بحسب الوكالة. 

للمزيد: انفراجة قريبة لأزمة لبنان من صندوق النقد 

عزل ملك الأردن وزوجته بعد إصابة ولي العهد بكورونا 

- قال الديوان الملكي الأردني، في بيان مساء يوم الاثنين، إن الملك عبد الله الثاني وزوجته الملكة رانيا وضعا قيد الحجر المنزلي بعدما أظهرت الاختبارات إيجابية إصابة نجلهما ولي العهد الأمير الحسين بفيروس كورونا وظهور أعراض خفيفة عليه. 

وقد جاءت فحوص الملك عبدالله والملكة رانيا سلبية وبالرغم من ذلك سيخضعان للحجر لمدة 5 أيام. 

للمزيد: نظرة على تطور الدين العام في الأردن خلال 2021 

فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات بألمانيا 

- فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط) في الانتخابات البرلمانية في ألمانيا بحصوله على 25.7 % من الأصوات، بينما حصل حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الحاكم المحافظ حزب "الاتحاد المسيحي" على 24.1 %، لكنه لا يتضح بعد من سيرأس الحكومة إذ ينبغي تشكيل ائتلاف ما لتشكيل الحكومة، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الاثنين. 

للمزيد: المغرب وألمانيا: صراع سياسي نادر بين الحلفاء 

ماكرون يقاضي مصور بسبب لباس سباحة 

- ذكرت صحيفة ذا تايمز البريطانية، يوم الاثنين، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته اتخذا إجراءات قانونية ضد مصور ومالك معرض فني بعدما التقط له المصور العام الماضي صورة وهو بلباس البحر خلال عطلة عُرضت الشهر الجاري  صورة له في معرض بباريس قرب قصر الإليزيه. 

للمزيد: الإليزيه يعلن إصابة ماكرون بفيروس كورونا 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام