* تم التحديث بخبر عن العراق

الإمارات تجيز عدم ارتداء الكمامة في بعض الأماكن

- أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، يوم الأربعاء، عن السماح بعدم إلزامية إرتداء الكمام في بعض الأماكن مع التقيد بتطبيق مبدأ التباعد الجسدي بمسافة مترين، وذلك في ضوء انخفاض أعداد الإصابات الجديدة المسجلة بفيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وسيتم السماح بعدم ارتداء الكمام عند ممارسة الرياضة في الأماكن العامة وفِي وسائل النقل الخاصة للقاطنين في المنزل نفسه، ومرتادي الشواطئ والمسابح المفتوحة، والأشخاص الموجودين بمفردهم في الأماكن المغلقة أو عند الحصول على خدمات شخصية في مراكز الحلاقة والتجميل والصالونات وكذلك في المراكز الطبية والعيادات عند التشخيص وتلقي العلاج.

للمزيد حول الإمارات: إدراج "موانئ أبوظبي" في البورصة قبل نهاية العام

لبنان تتفوق على فنزويلا

- ارتفع مستوى التضخم السنوي في لبنان ليتجاوز فنزويلا وزيمبابوي، بحسب مؤشرات بلومبرغ.

وبلغ معدل التضخم السنوي 137.8% في شهر أغسطس مقارنة ب 123.4% في شهر يوليو.

للمزيد حول لبنان: انفجار مرفأ بيروت: استدعاء جديد لاستجواب رئيس الحكومة السابق 

صندوق سيادي عراقي

- قال البنك المركزي العراقي، يوم الأربعاء في بيان، إنه يدعم إنشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة، مضيفا أن الصندوق سوف تسهم فيه مؤسسات الدولة وعائدات النفط، وأنه سوف "يخفف من حجم المخاطر المحتملة في ظل تقلبات أسعار النفط"، بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

للمزيد حول العراق: هل يشهد العراق مرحلة جديدة من العلاقات الخارجية؟

شركات: أرامكو في السعودية وكرتونة في مصر

- أعلن رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، ياسر الرميان، أن بلاده تخطط للإعلان عن أكبر صندوق سيادي للإصدارات الخضراء على الصعيدين الإقليمي والدولي قريبًا، بحسب صحيفة الشرق الأوسط السعودية.

وأضاف الرميان الذي يشغل أيضًا منصب محافظ صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي): "نعمل مع كثير من الشركات والشركاء لتركيب الألواح الشمسية، لكن منذ 20 أكتوبر ستعلن المملكة (المبادرة الخضراء للشرق الأوسط)، وسنعمل على زراعة 50 مليار شجرة، في الشرق الأوسط، منها 10 مليارات شجرة ستزرع في المملكة،" وذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية استضافتها مبادرة مستقبل الاستثمار افتراضيًا من واشنطن.

 

- جمعت شركة كرتونة الناشئة في مصر5 مليون دولار في جولة ما قبل التمويل الأولي pre series A ، بحسب بيان للشركة.

تعمل شركة كرتونة على رقمنة التجارة في السلع الاستهلاكية من خلال اتاحة طلبات التوريد لتجار التجزئة مثل بائعي البقالة عبر منصات الكترونية.

وقادت جولة التمويل، شركة غلوبال فينشرز – التي تعمل من مقرها في دبي – لمساعدة شركة كرتونة في تمويل مشروعها الذي أسس في أغسطس 2020 لتقدم خدمات تقنية للشركات في القطاع التجاري المصري.

للمزيد حول الشركات: "كونتكت كارز" المصرية تستحوذ على منصة "سَعّر"

 كرامات إكسبو دبي 2020

- توقعت دبي أن ينمو اقتصادها بنحو 3.1% خلال عام 2021، على أن يتسارع معدل النمو في العام اللاحق ليبلغ 3.4%، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

وكان اقتصاد الإمارة قد انكمش ب 10.9% في عام 2020 متأثرًا بتبعات فيروس كورونا.

وترى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أن التعافي المتوقع من أثر الجائحة سيكون مدعومًا باستضافة "إكسبو 2020 دبي".

للمزيد عن المؤشرات الاقتصادية: إيرادات قناة السويس ترتفع 11.6% في ثمانية أشهر

 حداد

- أعلنت مصر الحداد 3 أيام بعد وفاة المشير طنطاوي الذي تولى قيادة البلاد بعد الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 2011، بحسب مصراوي.

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي جنازة عسكرية أقيمت للمشير الذي توفي في عمر ناهز 85 عام.

للمزيد حول مصر: تحويلات المصريين في الخارج

 

انفراجة أزمة إيفرغراند الصينية؟

 - أعلنت مجموعة إيفرغراند الصينية يوم الأربعاء أنها ستدفع كوبون على سنداتها المحلية غدًا، 23 سبتمبر، في ظل مخاوف عالمية بعدم قدرة ثاني أكبر شركة تطوير عقاري في الصين على الوفاء بالتزاماتها، بحسب رويترز.

تداعيات أزمة إيفرغراند الصينية: هل نترقب "غراند" انهيار؟

استئناف مفاوضات الاتفاق النووي مع إيران قريبًا

- أعلنت طهران أنها أحاطت مجموعة الدول المشاركة في الاتفاق النووي (مجموعة 1 + 4 الدولية) بأنها ستعود لطاولة المفاوضات قريبًا، بحسب تصريحات المتحدث باسم وزير الخارجية الإيراني سعيد خطيب زادة المنشورة على وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إرنا.

لكنه أضاف لمراسل إرنا في نيويورك إنه "لم يتم التنسيق مسبقا لأي اجتماع بين وزراء خارجية إيران ومجموعة 4+1، ولم يدرج ذلك على جدول اعمال (الوفد الايراني) الى نيويورك."

للمزيد حول الاتفاق النووي: كيف سيؤثر الرئيس الإيراني الجديد على المحادثات النووية؟

طالبان تريد أن تُسمع

- طلبت حركة طالبان من الأمم المتحدة السماح لها بمخاطبة زعماء العالم خلال الاجتماعات السنوية في نيويورك هذا الأسبوع، بحسب رسالة اطلعت عليها رويترز.

كما رشحت الحركة المتحدث باسمها المقيم في الدوحة، سهيل شاهين، لتمثيلها في اجتماعات الأمم المتحدة.

للمزيد حول أفغانستان: هل تهدد مقاومة الشمال حكم طالبان في أفغانستان؟

 أكبر حملة تطعيم

- أظهرت مؤشرات بلومبرغ أنه تم تجاوز عدد 6 مليار جرعة من لقاح كورونا تم إعطائها حتى الآن، فيما يعد أكبر حملة للتطعيم في تاريخ البشرية.

ووصل المعدل اليومي لتلقيح الناس إلى 33.5 مليون جرعة، وهو المعدل الذي إن استمر سوف يؤدي إلى تغطية 75% من سكان العالم في حوالي 5 شهور.

 - أظهرت نتيجة فحص كورونا لوزير الصحة البرازيلي إصابته بالفيروس، بحسب ما أعلنه الوزير مارسيلو كيروجا عبر صفحته على تويتر.

وجاءت الفحوصات خلال حضوره للاجتماعات التحضيرية لقمة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

للمزيد حول فيروس كورونا: فايزر تقول أن لقاح كورونا فعال للأطفال من سن 5 سنوات

  (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام