* تم التحديث بخبر عن العراق

هجوم جديد على السعودية

- قالت وزارة الدفاع السعودية، يوم الأحد، إن طفلين (صبي وصبية) سعوديين أصيبا وتضرر 14 منزل في حي الدمام في شرق البلاد نتيجة سقوط الشظايا الناجمة عن اعتراض وتدمير 6 صواريخ باليستية وطائرات مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي اليمنية "المدعومة من إيران" باتجاه المنطقة الشرقية جازان، ونجران، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

فيما نقلت رويترز عن مصدر مطلع قوله إن منشآت شركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، لم تتأثر بالهجوم الصاروخي على المنطقة الشرقية بالسعودية.

للمزيد حول السعودية: صادرات البترول السعودية تواصل الارتفاع في يونيو

مشروعات جديدة بالإمارات

- قال وزراء إماراتيون، خلال مؤتمر صحفي يوم الأحد، إن الإمارات سوف تطلق 50 مشروع جديد لتعزيز القدرة على المنافسة الاقتصادية، من بينها مشروعات في التكنولوجيا الرقمية ستصل استثماراتها إلى 5 مليارات درهم إماراتي (1.36 مليار دولار)، بحسب رويترز.

للمزيد حول الإمارات: الإمارات تشتري حصة في حقل تمار الإسرائيلي

مشروعات طاقة بالعراق

- تعتزم شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال تنفيذ 4 مشروعات عملاقة للطاقة في جنوب العراق بقيمة 27 مليار دولار بموجب اتفاق وقع في بغداد اليوم الأحد، بحسب ما نقلته رويترز عن وزير النفط العراقي.

وستبدأ الشركة باستثمار مبدئي قيمته 10 مليارات دولار في المشروعات الأربعة، التي ستبدأ أعمالها الهندسية بنهاية العام الجاري، وفق مسؤول بالشركة.

للمزيد حول العراق: البنك المركزي العراقي يطلق نظام مالي رقمي.. كيف ولماذا؟

مؤشر مديري المشتريات

- تراجع نمو القطاع الخاص غير النفطي في كل من الإمارات والسعودية خلال شهر أغسطس الماضي ليسجل على التوالي 53.8 نقطة و54.1 نقطة لكنه ظل في نطاق النمو، فيما ارتفع المؤشر الخاص بمصر إلى 49.8 نقطة لكنه ظل في نطاق الانكماش، بحسب ما أظهره مؤشر مديري المشتريات التابع لمجموعة IHS Markit يوم الأحد.

للمزيد  حول مؤشر مدير المشتريات: زيادة عملاء الشركات تعزز نمو القطاع الخاص اللانفطي بدبي 

مشاريع قادمة للكويت

- نقلت جريدة الأنباء الكويتية، في تقرير يوم الأحد، عن مصادر نفطية مسؤولة قولها إن شركة نفط الكويت الحكومية لديها 3 مشروعات ضخمة رصدت لها نحو 865 مليون دينار كويتي (2.8 مليار دولار) لتنفيذها خلال المرحلة المقبلة، مضيفة أن الشركة سوف تطرح هذه العقود قريبا.

وكانت الشركة أعلنت في يوليو 2020  أنها سوف تخفض ميزانيتها الرأسمالية للسنوات الخمس المقبلة بنسبة 25 % وتؤجل عدد من المشروعات.

للمزيد حول الكويت:  بنك الكويت المركزي يطلق نظام جديد لتسوية المدفوعات

صادرات قطر ترتفع

- ارتفعت صادرات قطر من النفط الخام والمكثفات بنسبة 5% خلال شهر أغسطس الماضي لتصل لحوالي 924 ألف برميل يوميا، بسبب ارتفاع عدد الشحنات إلى كل من الصين والهند وتعويض الانخفاض في تدفقات الشحنات إلى اليابان، بحسب تقرير لقناة سي إن بي سي عربية يوم السبت.

 وللمكثفات استخدامات عديدة، بعضها يدخل في وقود الطائرات. 

للمزيد حول قطر: الانتخابات التشريعية في قطر.. ما هو دور مجلس الشورى؟

غاز مصري وكهرباء أردنية

- وافقت سوريا، يوم السبت عقب جلسة مباحثات سورية لبنانية بدمشق، على طلب لبنان المساعدة بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا).

للمزيد حول لبنان: التراجيديا اللبنانية

نفط ليبيا يتحد

- أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في العاصمة طرابلس، في بيان يوم السبت، عن تعيين وضم كل منتسبي المؤسسة الموازية (سابقا)، التي كانت تعمل من شرق البلاد إلى المؤسسة الوطنية بموجب قرار لرئيس المؤسسة مصطفى صنع الله.

يأتي هذا القرار فيما كان وزير النفط محمد عون أعلن قبل أسبوع وقف صنع الله عن العمل وإحالته للتحقيق لمخالفته قوانين العمل.

للمزيد حول ليبيا: "سبيد ميديكال" تتفق على إجراء فحوصات سفر مليون عامل مصري إلى ليبيا

الجزائر تحبس سياسي تونسي

- أصدرت السلطات القضائية الجزائرية، يوم السبت، قرار بإيداع المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب "قلب تونس"، ثاني أكبر حزب في البرلمان، رجل الأعمال نبيل القروي قيد الحبس المؤقت، هو وشقيقه غازي القروي، وآخرين لدخولهم البلاد بطريقه غير شرعية، بحسب ما نقلته رويترز عن مصدر قضائي.

للمزيد حول الجزائر: الحكومة الجزائرية تسعى لرفع إنتاجها من الذهب

التقارب الخليجي

- بدأ وزير الداخلية السعودي عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود، مساء السبت، زيارة رسمية إلى العاصمة القطرية الدوحة وكان في استقباله رئيس الوزراء ووزير الداخلية القطري  خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، وذلك مع تحسن العلاقات بين البلدين على إثر اتفاق المصالحة في يناير الماضي المعروف بـ "اتفاق العلا"، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

للمزيد حول العلاقات الخليجية: تسلسل زمني للمقاطعة الخليجية قبل قمة مجلس التعاون في السعودية

فيروس كورونا

- أظهر تحليل بيانات لشركة Airfinity ومقرها لندن أن الدول الغنية، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، سوف يكون لديها بنهاية العام فائض من جرعات اللقاحات الواقية من كورونا يصل إلى 1.2 مليار جرعة بعد تطعيم 80 % من سكانها ممن هم فوق سن 12 عام وكذلك إعطاء جرعات معززة، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ يوم الأحد.

للمزيد حول فيروس كورونا: أبوظبي تحدد 20 سبتمبر كمهلة لتلقي جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم 

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح




© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام