أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوم الأحد، مرسوم ملكي بإعفاء أحمد بن عبدالكريم الخليفي من منصب محافظ البنك المركزي السعودي (ساما)، وتعيين فهد بن عبدالله بن عبداللطيف المبارك بدلا منه على أن يكون محافظ للبنك المركزي بمرتبة وزير، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

فماذا نعرف عن المحافظ الجديد؟

(بحسب تقارير إعلامية)

- حصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال عام 1991 من جامعة هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، كما حاز  على 3 شهادات ماجستير في تخصصات المحاسبة المالية والضرائب، وإدارة الأعمال، من الجامعة نفسها في عامي 1989 و1990 على التوالي، إضافة إلى درجة الماجستير في الهندسة الصناعية من جامعة ساوثرن ميثوديست الأمريكية عام 1982.

- بدأ مسيرته المهنية كأستاذ مساعد في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية.

- قبل تعيينه محافظ للبنك المركزي كان المبارك يتولى منصب وزير الدولة منذ عام 2018، وكان أيضا "الشربا" السعودي أو المبعوث الدبلوماسي للمملكة لدى مجموعة العشرين.

- في العام 2017 أصدر العاهل السعودي أمر ملكي بتعيينه مستشارا للديوان الملكي بمرتبة وزير.

- شغل في الفترة بين عامي 2011 -2016 منصب محافظ البنك المركزي السعودي وكان آنذاك يحمل اسم مؤسسة النقد العربي السعودي.

- تولى سابقا منصب رئيس مجلس إدارة شركة مورغان ستانلي السعودية التابعة لبنك الاستثمار مورغان ستانلي والتي تأسست في السعودية عام 2007.

 - شغل منصب رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية (تداول) في الفترة بين عامي 2003 -2011.

- كان عضو بمجلس الشورى السعودي خلال الفترة من 1999 وحتى عام 2005.

- شغل عضوية مجالس إدارة عدد من الشركات منها: سابك، والاتصالات السعودية، وموبايلي، والتصنيع الوطنية، والبنك السعودي الهولندي. 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام