حكمت قاضية بريطانية أمس الاثنين برفض تسليم الأسترالي جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة، حيث يواجه اتهامات بالتجسس، بحسب تقارير إعلامية دولية.

واستند الحكم إلى مخاوف تتعلق بصحة جوليان أسانج النفسية وظروف السجن التي يمكن أن يواجهها في أمريكا ومخاوف من انتحاره إذا تم ترحيله إلى الولايات المتحدة، بحسب التقارير الإعلامية.

من هو جوليان أسانج؟

(بحسب تقارير إعلامية)

أسس جوليان أسانج موقع ويكيليكس في عام 2006، والذي قام بنشر آلاف الوثائق السرية ومعلومات عسكرية وبرقيات دبلوماسية.

وتصدر عناوين الصحف في أنحاء العالم في أبريل 2010 حينما نشر لقطات تظهر جنود أمريكيين يقتلون بالرصاص 18 مدنيا من مروحية في العراق.

وفي 2011 اتهمت السويد جوليان أسانج بالاغتصاب والاعتداء الجنسي لكنه نفى هذا الاتهام واعتبره ذريعة لتسليمه إلى أمريكا.

ولجأ جوليان أسانج إلى سفارة الإكوادور في لندن، وظل محتميا بالسفارة ولم يخرج منها لمدة 7 سنوات.

وفي 2017 قررت السويد إسقاط التحقيق وألغت أمر اعتقال جوليان أسانج في مايو 2017.

لكن الشرطة البريطانية ألقت القبض على جوليان أسانج في أبريل 2019 لعدم تسليم نفسه للمحكمة، وذلك بعد أن سحب رئيس الإكوادور لينين مورينو حق اللجوء منه، وهو ما أتاح لشرطة بريطانيا القبض عليه من سفارة الإكوادور في لندن.

وطلبت واشنطن من بريطانيا ترحيل جوليان أسانج لمواجهة تهم نشر آلاف الوثائق السرية في عامي 2010 و2011.

وتدعي أمريكا أن التسريبات خالفت القانون وشكلت تهديدا لحياة الناس.

ويرفض أسانج ترحيله ويقول إن المحاكمة لها دوافع سياسية.

وقالت القاضية البريطانية فانيسا باريتسر التي رفضت طلب الترحيل "الولايات المتحدة غير قادرة على منعه من محاولة الانتحار".

وأعربت وزارة العدل الأميركية عن "خيبة أملها الكبيرة" لرفض القضاء البريطاني تسليم مؤسس موقع ويكيليكس لأمريكا. وقالت في بيان: "سنستمر في طلب تسليم أسانج للولايات المتحدة".

الاتهامات

ويواجه جوليان أسانج 18 تهمة من بينها التآمر لقرصنة قاعدة بيانات عسكرية أمريكية، للحصول على معلومات سرية حساسة، متعلقة بالحرب في العراق وأفغانستان، ونشرها على موقع ويكيليكس.

إلا أن مؤيديه يعتبرونه بطل مناهضا للنظام أصبح ضحية لأنه كشف مخالفات أمريكية في أفغانستان والعراق.

وقال محامون إن جوليان أسانج يواجه، إذا أدين في أمريكا، عقوبة بالسجن تصل إلى 175 سنة. ولكن السلطات الأمريكية تقول إن هذه العقوبة تتراوح ما بين 4 و6 سنوات من السجن.

وعرض الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في تصريحات له أمس الاثنين اللجوء السياسي على جوليان أسانج، وذلك بعد رفض القضاء البريطاني تسليمه لأمريكا.

ولا يزال أمام السلطات الأمريكية 14 يوم للطعن في الحكم ويتوقع أن تفعل ذلك. وهو ما يعني عدم الإفراج عن جوليان أسانج من سجن بيلمارش في لندن.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 


© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام