زاوية عربي 

أعلن مصرف البحرين المركزي عن تغطية إصدار أذونات خزانة حكومية، حسب بيان نشرته وكالة أنباء البحرين اليوم. 

ما هي أذونات الخزانة وماذا تعني عملية التغطية؟

هي أداة دين تصدرها الحكومات للاقتراض قصيرة الأجل - لا تتعدى عام -  ويتم بيع أذون الخزانة عن طريق مزاد لمن يقدم أعلى سعر وتلتزم الدولة بدفع قيمتها المعلن عنها عند الطرح- وهي تسمى بالقيمة الاسمية- لمشتريها في تاريخ الاستحقاق والذي تحدده الدولة وقت الإعلان عن اصدار الأذون ويستفيد المستثمر من الفائدة التى يحصل عليها في الفرق بين ما دفعه عند الشراء وبين قيمته الاسمية ويتم بيع الأذون للمستثمرين حتى يتم تغطية كامل القيمة المطلوبة أو أكثر منها.

التفاصيل: (بحسب البيان)

بلغت قيمة الإصدار وفق بيان اليوم 70 مليون دينار بحريني (حوالي 186 مليون دولار) لفترة استحقاق تبلغ 91 يوم، تنتهي يوم 11 مارس 2020. 

وبلغ معدل سعر الفائدة على هذه الأذونات 2.56 بالمئة، بحسب نفس البيان. 

تمت تغطية الإصدار بنسبة 175%.

خلفية 

كان مصرف البحرين المركزي قد أعلن في بيان منشور على موقعه الرسمي بتاريخ 2 ديسمبر الجاري عن تغطية إصدار بقيمة 70 مليون دينار بحريني، وبنفس فترة الاستحقاق 91 يوم - تبدأ من 4 ديسمبر- ولكن بمعدل سعر فائدة مختلف بلغ 2.58 بالمئة. 

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية).  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا