من كاتيا جولوبكوفا ودميتري جدانيكوف

سان بطرسبرج 25 مايو أيار (رويترز) - قال كيريل ديمترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي اليوم الجمعة إن بلاده قد تتحرك مع السعودية من أجل الحيلولة دون المزيد من الارتفاع في أسعار النفط.

وأبلغ ديمترييف، وهو أحد مهندسي الاتفاق المشترك بين موسكو ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الإنتاج، رويترز بأن اتخاذ إجراء مشترك ومنسق سيكون منطقيا.

تأتي تلك التصريحات في الوقت الذي وصل فيه وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إلى سان بطرسبرج لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك.

كما التقى الفالح بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش أكبر مؤتمر اقتصادي في روسيا بحضور عدد آخر من التنفيذيين والمسؤولين الأجانب.

وأبلغ ديمترييف تلفزيون رويترز قائلا "روسيا استفادت حقا من هذا الاتفاق مع السعودية وقد تلقت موازنتنا دخلا إضافيا من الاتفاق بلغ ثلاثة تريليونات روبل (48.7 مليار دولار)".

أضاف "ما من شك في أن روسيا والسعودية ستستمران في هذا التعاون الاستراتيجي.

"القضايا الحالية بخصوص إيران ودول أخرى قد تفرز ارتفاعا في أسعار النفط. ومن ثم فإن الإجراء المنسق لتجنب ارتفاع أسعار النفط من أجل ضمان وجود توازن سوقي كاف هو بكل تأكيد أمر منطقي".

وساعد ديمترييف في هندسة الاتفاق الحالي الذي اتفقت روسيا وأوبك بموجبه على خفض الإمدادات بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا اعتبارا من بداية عام 2017.

وتجتمع أوبك في فيينا في الثاني والعشرين من يونيو حزيران.

(الدولار = 61.5950 روبل)

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية)