زاوية عربي  

قال وزير النفط الكويتي، خالد الفاضل، ان الكويت والسعودية قد تتوصلان لاتفاق بشأن بدء إنتاج النفط من المنطقة الحدودية بينهما قبل نهاية العام والذي توقف منذ حوالي 4 سنوات، وذلك بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرج أمس . 

وكذلك نقلت وكالة رويترز أمس أيضا عن مصدرين مطلعين لم تسميهما، أن السعودية والكويت ستوقعان اتفاق نهائي غدا في الكويت لاستئناف إنتاج النفط من حقول المنطقة.

فما هي قصة هذه المنطقة الحدودية وحقولها النفطية؟ 

(بحسب تقارير إعلامية محلية وعالمية)

تضم المنطقة  عدد من الحقول النفطية وأشهرها: الوفرة والخفجي. وإنتاج المنطقة يُوزع مناصفة بين السعودية والكويت. 

وتبلغ مساحة المنطقة حوالي 5,770 كيلو متر مربع على الحدود بين البلدين ولم يشمل ترسيم الحدود بين البلدين الذي جرى في عام 1922 هذه المنطقة.

حقل الخفجي:

(الأخبار والمعلومات من تقارير إعلامية وبيانات الشركات من مواقعها الرسمية)

تتم إدارة حقل الخفجي من قبل شركة أرامكو السعودية المملوكة للمملكة والشركة الكويتية لنفط الخليج والتي أسست في عام 2002 كشركة تابعة ومملوكة بالكامل لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية

وتقرر إغلاق حقل الخفجي في أكتوبر 2014 لأسباب بيئية، وكانت طاقته الإنتاجية قبل الإغلاق تتراوح بين 280 و300 ألف برميل نفطي يوميا. 

حقل الوفرة:

(الأخبار والمعلومات من تقارير إعلامية وبيانات الشركة من موقعها الرسمي)

تتم إدارته من قبل الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة شيفرون العربية السعودية.

 

خلفية عن شركة شيفرون العربية السعودية: 

هي شركة تابعة لشركة شيفرون العالمية، تقوم بالتنقيب والإنتاج في المنطقة الحدودية بين المملكة والكويت نيابة عن السعودية، بحسب موقع الشركة الرسمي.

 

الحقل مغلق منذ مايو من العام 2015 بسبب مشكلات تشغيلية.

وكانت طاقته الإنتاجية تبلغ نحو 220 ألف برميل نفطي يومياً. 

 

خلفية عن إجمالي الإنتاج في الحقلين 

(بحسب تقارير صحفية)

حوالي 500 ألف برميل نفطي يوميا، وهو ما يعادل 0.5 بالمئة من إجمالي الإنتاج العالمي. 

تصريحات لمسؤولين حول الموضوع: 

كان وزير النفط الكويتي خالد الفاضل عبر في أكتوير الماضي عن تفاؤله بعودة الإنتاج في المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، بحسب تصريح له نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا). 

وفي شهر فبراير، قال وزير الطاقة السعودي السابق خالد الفالح، أن السعودية تتوقع التوصل إلى اتفاق هذا العام لاستئناف إنتاج النفط من المنطقة المقسومة مع الكويت، بحسب تقرير للعربية. 

كما توقع وزير الطاقة السعودي الحالي عبد العزيز بن سلمان هذا الشهر استئناف الإنتاج من الحقول النفطية المشتركة بين السعودية والكويت "قريباً جدا"، وفق تقرير لجريدة القبس  الكويتية نشر يوم 7 ديسمبر. 

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا