المصدر: زاوية عربي

ذكرت وكالة فيتش في بيان لها أمس أنها خفضت تصنيفها الائتماني للبنان من (-B) إلى (ccc) مبينة أن التخفيض  يعكس مخاطر متزايدة على قدرة الحكومة على دفع ديونها على المدى  المتوسط.

ماذا يعني تصنيف (ccc)؟

يعني أنه تسديد الحكومة لديونها أصبح أصعب وأن هناك إمكانية تعثر في السداد. 

وقالت الوكالة الدولية للتصنيف الائتماني في تقريرها، أن الحكومة اللبنانية تعتمد إلى حد كبير على التمويل من المصرف المركزي لسداد ديونها من المؤسسات الدولية والسندات التي تقوم بإصدارها.

خلفية سريعة على ديون لبنان:

تحصل لبنان على قروض من مؤسسات دولية  مثل البنك الدولي وأيضا من المستثمرين من المؤسسات والأفراد داخل وخارج الدولة عن طريق اصدار سندات. وتلتزم الدولة بدفع قيمة السندات لمشتريها في تاريخ الاستحقاق والذي تحدده الدولة وقت الإعلان عن اصدار جديد لسندات ويستفيد المشتري بعائد سنوي ثابت حتى تاريخ الاستحقاق.

وقد أقر البنك الدولي في يونيو من العام الماضي قرض بقيمة 400  مليون دولار لمساعدة الوضع الاقتصادي في لبنان.

وقالت وكالة فيتش أن البلاد تحتاج إلى تدفقات كبيرة لرؤوس أموال لتمويل عجز كبير في موازنتها المالية.

وقد سجل لبنان عجز بقيمة 11.1  بالمئة من الناتج المحلي العام الماضي وتتوقع الحكومة أن تسجل الدولة هذا العام عجز قدره 7.6 بالمئة من الناتج وذلك بحسب بيان وكالة فيتش والتي توقعت ان يصل قيمة العجز هذا العام إلى 9.2 بالمئة.

ما هو العجز المالي للدول؟

 هو ما يحدث عندما تتخطى قيمة نفقات الدولة إيراداتها ويتم نسب العجز إلى الناتج المحلي كمؤشر على حجم هذا العجز بالنسبة للاقتصاد لإعطاء صورة على مدى قدرة الدول ماليا على تغطية هذا العجز بشكل مستدام دون الوقوع في أزمات مالية.

وحذر التقرير من عدم وجود "خطة على المدى المتوسط لاستقرار الدين الحكومي".

بالمقابل ، أبقت وكالة ستاندرد أند بورز تصنيفها الائتماني للبنان عند (B- / B) مع نظرة مستقبلية سلبية في بيان لها صدر أمس أيضا.

ماذا يعني تصنيف (B -/ B)؟

يعني أنه الحكومة  لازلت لديها القدرة لسداد ديونها في الوقت القريب ولكن لديها ديون كثيرة ومستمرة في الزيادة بسبب ضعف مؤسسات الدولة والصرعات الطائفية.

ماذا تعني النظرة المستقبلية السلبية؟

تعني أن وكالة التصنيف قد تقلل التصنيف في خلال 6 أو 12 شهرا.

لا تعرف الوكالات في تقاريرها بشكل دقيق الوقت القريب أو المتوسط أو البعيد.

 

تصريحات رسمية حول القرارات؟

وفي تصريحات لرويترز نشرت اليوم، قال وزير المال اللبناني علي حسن الخليل أن "التصنيف يصف الأمور كما نعرفها ونعمل على معالجتها من خلال الإصلاحات الهيكلية التي بدأنا بها وسنزيد وتيرتها".

وأضاف الوزير أن تقارير التصنيفات هى "تذكير للبنان بأن عمل الحكومة ليس ترفا بل ضرورة قصوى في المرحلة القادمة".

وتعهد الوزير بإن لبنان سيتغلب على الأزمة وملتزم بإجراء إصلاحات، بحسب تقرير رويترز.

 

( إعداد:  سنان صلاح الدين محمود، وقد عمل سنان سابقا مراسلا  لوكالة الأنباء الأمريكية  AP في بغداد)

(تحرير: ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا