زاوية عربي

هبطت أرباح شركة العربية للطيران الإماراتية بنسبة 45 % خلال الربع الأول من عام 2020 مقارنة بالربع الأول من 2019 لتبلغ 71 مليون درهم إماراتي (19.3 مليون دولار)، وذلك بحسب بيان للشركة اليوم.

وحققت الشركة أرباح بقيمة 128 مليون درهم (34.9 مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2019، وفق نفس البيان.

وهذه البيانات المالية هي الأولى للشركة منذ بدء انتشار فيروس كورونا وتعطيله حركة الطيران في غالبية دول العالم.

التفاصيل

(بحسب البيان)

انخفضت إيرادات الشركة بنسبة 12 % بالربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الربع الأول من 2019 حيث بلغت 901 مليون درهم (245.3 مليون دولار).

نقلت الشركة على متن رحلاتها أكثر من 2.4 مليون مسافر خلال الربع الأول من 2020، بتراجع بلغت نسبته 14 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما بلغ معدل إشغال المقاعد، وهو نسبة عدد المسافرين إلى عدد المقاعد المتاحة، 83 % خلال الربع الأول من العام الحالي.

إجراءات مواجهة الكورونا

قال عبدالله بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة الشركة في البيان: "استهلت العربية للطيران بداية العام الجاري بأداء قوي شمل مختلف عملياتها. ولكن التداعيات التي نجمت عن وباء كوفيد - 19 وتأثيرها المباشر على قطاع الطيران العالمي كإغلاق المطارات وتقييد حركة السفر وضعف الطلب على السفر الجوي، أثرت على الأداء الإجمالي للربع الأول".

وأضاف عبدالله ان الشركة اتخذت إجراءات لضمان مواصلة تسيير الرحلات متى أمكن و كذلك "ضبط" التكاليف خلال هذه الفترة. ووصف أزمة كورونا بأنها واحدة "من أقوى التحديات في تاريخ قطاع الطيران بأكمله".

خلفية سريعة عن القرارات الحكومية الإماراتية بالنسبة للطيران

وقررت السلطات الإماراتية في شهر مارس الماضي تعليق جميع الرحلات الجوية للركاب والترانزيت من وإلى البلاد في إطار الإجراءات الخاصة بمكافحة انتشار فيروس كورونا، بحسب بيان من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

و أعلنت شركة طيران الإمارات الأسبوع الماضي في بيان على موقعها الإلكتروني انها ستبدأ في تشغيل رحلات مجدولة ل9 وجهات في 21 مايو الجاري.

للمزيد: كيف تأثرت نتائج أعمال طيران الإمارات بأزمة كورونا؟

خلفية عن العربية للطيران

هي شركة طيران اقتصادي منخفض التكاليف وتسافر إلى 170 وجهة عبر مناطق مختلفة في الشرق الأوسط، شمال إفريقيا، آسيا، وأوروبا، بحسب موقعها الرسمي.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا