16 08 2017

نائب فيدرالي يقترح مطالبة السلطات باستلامهم

    كشف نائب برلماني بلجيكي عن ارتفاع نسبة الأجانب المسجونين في بلاده، فيما أكد أن المغاربة والجزائريين في صدارة القائمة.

    بلغ عدد الجزائريين الذين اعتقلتهم السلطات البلجيكية 559 شخص، أي ما يعادل 5.3 بالمائة من المساجين الأجانب بتهم مختلفة منها الهجرة غير الشرعية.

    وتشير الإحصائيات التي قدمها النائب الفيدرالي جان بينريس، وفقا لما قدمته وزارة العدل البلجيكية، إلى وجود 4707 سجين أجنبي في بلاده على رأسهم المغربيين الذين بلغ عددهم 1033 فيما يأتي الجزائريون في المرتبة الثانية، حيث تتباين التهم بين الإقامة غير الشرعية والجرائم الصغيرة مثل السرقة.

    وفي السياق أكد المصدر أن سجينا من بين 3 في بلجيكا يقيم بطريقة غير شرعية في المملكة، فيما تم ترحيل 1595 سجين أجنبي، حيث شدد النائب الفيدرالي على ضرورة دفع بلدان المنشأ للمساجين الأجانب منهم الجزائريين والمغربيين إلى استعادة رعاياها من أجل تخفيف الاكتظاظ في السجون البلجيكية وإبعاد خطر المجرمين الأجانب وفقا لتصريحات المسؤول البلجيكي من خلال إجراءات آلية لاستعادة هؤلاء من قبل سلطات بلادهم.
     
    أبعد من ذلك اقترح البرلماني البلجيكي رهن المساعدات على التنمية الموجهة للدول الأصلية للمساجين لدفعها إلى استعادة رعاياها، مشيرا إلى أن بلاده دفعت في 2016 ما يقدر بـ2.2 مليار أورو من المساعدات الموجهة لدول ترفض أن تستقبل مجرميها على حد تعبيره، مؤكدا على ضرورة وقف المساعدات المالية للدول المعنية، الجزائر والمغرب وغيرهما، إلى غاية خضوعها لطلب استعادة مساجينها من السجون البلجيكية.

    © الفجر 2017