08 01 2019

مسؤولون ورجال أعمال لـالراية الاقتصادية:

طفرة إنتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي

«صنع في قطر» شعار رجال الأعمال القطريين

ضخ استثمارات جديدة بمشروعات صناعية

أشاد مسؤولون ورجال أعمال بصدرو قانون دعم تنافسية المنتجات الوطنيّة ومكافحة الممارسات الضارّة بها في التجارة الدوليّة، مؤكدين أن القانون يحفز الصناعة المحليّة بكافة القطاعات الإنتاجيّة.

وقالوا لـالراية الاقتصادية إن دعم المنتجات المحليّة يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتلبية الاحتياجات المحليّة وصولاً لتحقيق الأمن الغذائي الذي أصبح واقعاً بفضل الطفرة الإنتاجية الكبيرة، لافتين إلى أن القانون جاء في الوقت المناسب، خاصة أن المنتج الوطني أثبت نجاحاً كبيراً واستطاع تلبية احتياجات السوق المحلي خلال الحصار المفروض على دولة قطر منذ يونيو 2017.

وأكدوا أن المنتج الوطني يحتاج تضافر ودعم كافة الجهود من جميع الجهات بالدولة، لافتين إلى أن القطاع الخاص نجح في إنشاء العديد من المشاريع الصناعية الجديدة وتوسعة القائمة بهدف زيادة الإنتاج المحلي من السلع الحيوية خاصة الغذائية والدوائية وحقق تواجداً قوياً في السوق المحلي.

وقالوا إن صدور قانون دعم تنافسية المنتجات الوطنية يواكب التطوّرات الحالية لأن استمرار جهود تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوية يتطلب حماية المنتج الوطني ضد أي ممارسات قد تعرقل مسيرة تطوره خلال الفترة المقبلة، كما أن صدور القانون يعزز الاستثمارات بهدف إنشاء مشاريع صناعية جديدة لتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات الوطنيّة.

وقالوا إن القانون يوفر مناخاً محفزاً لزيادة الاستثمارات الصناعية في القطاعات الأكثر حاجة لتلبية الاستهلاك المحلي لا سيما في الصناعات الغذائية والتنموية، مشيرين إلى أن القانون يحدّد في ذات الوقت شروط وضوابط وإجراءات حمايتها من الممارسات الضارّة والإجراءات الواجب اتباعها في حال وجود أية إجراءات لإغراق المنتجات الوطنيّة.

وأوضحوا أن تشكيل لجنة بوزارة التجارة والصناعة لتلقي شكاوى المنتجين المحليين والتحقيق فيها في إطار زمني محدّد ووضع تدابير معينة لرفع الضرر المحتمل عن الصناعة المحليّة يؤكد لرجال الأعمال والمستثمرين أن دولة قطر حريصة على تفعيل شراكتها معهم من أجل النهوض بالصناعة القطرية وتحقيق طفرة فى المنتجات المحلية لمواءمة الاحتياجات.

وتوقعوا مضاعفة المشروعات المحليّة خلال العام الحالي وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من المجالات لا سيما الصناعات الغذائية، مشيرين إلى أن الإقبال الكبير من المواطنين والمقيمين على المنتجات الوطنيّة يعكس مدى الوعي المجتمعي الكبير بأهمية تشجيع الصناعة الوطنيّة بهذه المرحلة الهامة.

© Al Raya 2019