زاوية عربي

من محمد الحايك، الصحفي في موقع زاوية عربي

تركت الإجراءات الصحية لمكافحة تفشي فيروس كورونا تداعيات سلبية جدا على غالبية اقتصادات دول العالم في ظل تعطيل معظم القطاعات الإنتاجية بالمؤسسات الحكومية والخاصة ولم تكن الأردن استثناء.

وقامت السلطات الأردنية باتخاذ سلسلة تدابير على مدار الأشهر ال4 الماضية من أجل منع انتشار الفيروس، ولكن فاتورة هذه التدابير قد تكون كبيرة على المستوى الاقتصادي، بحسب محمد العسعس وزير المالية الأردني في مقابلة له مع التلفزيون الرسمي في شهر مايو الماضي.

للمزيد: الأردن تتخذ سلسلة إجراءات منها تواجد للجيش للحد من انتشار فيروس كورونا

توقع محمد في المقابلة أن ينكمش اقتصاد بلاده، التي تعاني أصلا من ضغوط مالية، بأكثر من 3% هذا العام نتيجة تأثيرات فيروس كورونا.

وقال محمد إن: "أثر الضربة الاقتصادية التي تلقاها الاقتصاد الأردني والإيرادات الحكومية والناتج المحلي الإجمالي كانت وستكون عميقة جدا. فقد انخفضت الإيرادات المحلية حتى نهاية شهر أبريل من العام 2020 بقيمة 610 ملايين دينار (860 مليون دولار) مقارنة بنفس الفترة في 2019"، بحسب المقابلة أيضا.

للمزيد: وزير المالية الأردني يتحدث عن تراجع الإيرادات المحلية بسبب فيروس كورونا

وبحسب خبراء ومسؤولين سابقين تحدثت معهم زاوية عربي فإنه من المتوقع ارتفاع عجز الموازنة والبطالة وتراجع الناتج الإجمالي المحلي للبلاد بشكل أكبر، كما نصح الخبراء بإعطاء الأولوية لإعادة الشركات المتعثرة للعمل وخفض الواردات والوصول لاتفاقيات تمويل مع الجهات الأجنبية بشروط ميسرة.

أراء الخبراء

قال الدكتور جواد العناني، وهو رئيس الديوان الملكي الأردني السابق ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية السابق، في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من العاصمة الأردنية عمان: "الآثار الاقتصادية لأزمة كورونا واضحة جدا على الأردن، إذ إن هناك تراجع واضح في نمو الناتج المحلي الإجمالي الذي كانت تقديرات وأرقام ميزانية العام الحالي تشير إلى أنه سيكون بنسبة 2%، ولكنني أتوقع أن يتراجع بسبب أزمة كورونا إلى -2%".

خلفية سريعة عن الديوان الملكي

يعتبر الديوان الملكي الأردني حلقة الوصل السياسية والإدارية بين الملك والسلطات التنفيذية، التشريعية، والقضائية في البلاد. ويعد أيضا الواجهة الرسمية التي تشرف على إعداد وتنفيذ برامج الملك المحلية والدولية، وفق صفحة الديوان الملكي الرسمية على موقع فيسبوك.

وتوقع جواد، الذي شغل سابقا أيضا منصب وزير الصناعة والتجارة والتموين، أن معدل البطالة في البلاد سيرتفع بنهاية العام الحالي إلى حوالي 23% في حين سترتفع معدلات الفقر إلى حوالي 20% بسبب تداعيات الأزمة الحالية.

وبحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية فقد ارتفعت نسبة البطالة في الاردن إلى 19.3% خلال الربع الأول من 2020 مقارنة ب 19% خلال الربع الأول من 2019، فيما تشير التقديرات الحكومية إلى ان نسبة الفقر حوالي 15%، بحسب تقارير إعلامية.

كما توقع جواد ألا يقل العجز في الميزانية عن 2 إلى 3 مليار دولار إضافية عن حجم المقدر في الميزانية والذي يبلغ حوالي 1.4 مليار دولار بسبب تراجع الكثير من الإيرادات مقابل زيادة المصاريف الصحية.

ويقول سامر المفلح، الخبير والمحلل الاقتصادي وعضو مجلس إدارة جمعية المنتدى الاقتصادي الأردني في اتصال هاتفي مع موقع زاوية عربي من العاصمة الأردنية عمان، ان أهم عنصر خلال أزمة توقف الأعمال كان ضرورة توفير السيولة حيث بادر البنك المركزي الأردني إلى تقديم مجموعة برامج بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 1.5 مليار دينار (2.1 مليار دولار) من ضمنها تقديم قروض ميسرة للشركات وإعادة جدولة بعض القروض.

أرقام الوضع الاقتصادي في الأردن

تراجع احتياطي العملات الأجنبية في الأردن خلال الأشهر ال4 الأولى من العام الحالي 7.4% ليبلغ بنهاية شهر أبريل الماضي نحو 11.3 مليار دولار، مقارنة مع حوالي 12.2 مليار دولار بنهاية 2019، بحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي الأردني في شهر مايو الماضي.

وانخفضت إيرادات السياحة بنسبة 10.7% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الربع الأول من 2019 لتبلغ 784 مليون دينار أردني (1.1 مليار دولار)، وفق بيانات البنك المركزي أيضا.

وبلغ الدين العام الأردني بنهاية عام 2019 حوالي 30.1 مليار دينار (42.5 مليار دولار) بما يساوي 97% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بحسب تقرير لوكالة الانباء الأردنية في شهر فبراير الماضي.

للمزيد: انخفاض إيرادات قطاع السياحة الأردني بالربع الأول بحوالي 11%

للمزيد: تراجع عجز الميزان التجاري الأردني خلال الربع الأول من 2020

كيف يكون الطريق إلى التعافي؟

وقال جواد العناني أن سد العجز لا يجب أن يكون الهاجس الرئيسي للدولة إنما الأولوية يجب أن تكون لإنعاش الاقتصاد عن طريق حل مشاكل الشركات والمؤسسات التي تعثرت بسبب الأزمة حتى تستطيع العودة للإنتاج والإنفاق على مشاريع تنموية لإيجاد فرص عمل جديدة وتشجيع المشروعات الصغيرة وتنمية قطاعات السياحة والتعليم والصحة.

وأضاف جواد ان قدرة الأردن على التعافي الاقتصادي لن تكون مكلفة جدا إذ ان مبلغ يتراوح بين 3 إلى 4 مليار دينار (4.2 مليار دولار 5.6 مليار دولار على التوالي) سيكون كافي، كما ان بعض هذه الأموال قد يأتي على شكل مساعدات، وبعضها الآخر قد يأتي من القطاع الخاص والاستثمارات المشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وقال جواد: "نحن بحاجة إلى مساعدة صندوق النقد الدولي، البنك الدولي، والجهات التمويلية الخارجية الأخرى من أجل الحصول على قروض ميسرة كونها ضرورية في هذه المرحلة، ولكن من المهم أيضا أن نقوم بتقليل الإنفاق الحكومي، إعادة هيكلة بعض القطاعات، وعمل إصلاحات لتصحيح الأوضاع الاقتصادية".

للمزيد: تمويل فوري من صندوق النقد الدولي للأردن بقيمة 396 مليون دولار

للمزيد: الأردن يتسلم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي

وبحسب سامر المفلح، فإنه من الممكن العمل على تقليص العجز في الميزان التجاري عبر تقليل حجم وقيمة الواردات وتحديدا المواد النفطية التي انخفضت أسعارها بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، في مقابل زيادة حجم الصادرات وتحديدا السلع الزراعية، الأدوية، ومواد التنظيف والتعقيم.

(وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)          

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا