08 08 2018

حمد بن عبد الله الرئيس التنفيذي لفودافون قطر:

نسعى للمساهمة في تحويل قطر لواحة رقمية

ضخ استثمارات لإنشاء بنية تحتية مستقبلية

قال سعادة الشيخ حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني الرئيس التنفيذي لفودافون قطر إن مهندسي الشركة يعملون حاليا على وضع الأسس اللازمة لتشغيل شبكة الجيل الخامس في أكثر من موقع رئيسي. مشيرا إلى العمل على توفير خدمة «فودافون جيجابت قطر» التي ستوفر شبكة إنترنت فائقة السرعة تتجاوز واحد جيجابت في الثانية الواحدة، سواء في المنزل أو العمل.

وأشار إلى أن التقنيات الجديدة تعزز ظهور تطبيقات متطورة ستصبح جزءا من حياتنا اليومية، مثل المنازل المتصلة والسيارات ذاتية القيادة والواقع الافتراضي والواقع المعزز والتي ستسهم بدورها في التحسين من جودة الحياة ودعم النمو الاقتصادي وزيادة الإنتاجية في قطر.

وأشار إلى أن قطر تمضي بخطى متسارعة على درب التحول لتصبح واحدة من أكثر بلدان العالم اتصالا على الصعيد الرقمي وتؤدي فودافون قطر دورا رئيسيا في صناعة هذا التحول، فقد أعلنت «هيئة تنظيم الاتصالات» الأسبوع الماضي أن شبكة «فودافون قطر» للاتصالات المتنقلة حلت في المرتبة الأولى كأفضل شبكة لخدمات الإنترنت والمكالمات الصوتية في قطر وفق نتائج التدقيق الشامل الذي أجرته الهيئة لقياس مستويات جودة الخدمة.

وأشار إلى أن البنية التحتية المتطورة التي توفرها «فودافون قطر» تعتبر عاملا مهما في مساعدة دولة قطر على إطلاق كامل قدراتها وتحقيق طموحاتها العريضة، فضلا عن المساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى تحويل قطر إلى واحدة من أكثر البلدان المتطورة تكنولوجيا على مستوى العالم.

ونوه بأن على مدار الأعوام القليلة الماضية، ضخت «فودافون قطر» استثمارات هائلة لإنشاء بنية تحتية تلبي الاحتياجات الحالية لدولة قطر. وبعد نجاحها في ذلك تنتقل اليوم إلى مرحلة جديدة وهي العمل على تطوير بنية تحتية تخدم الاحتياجات المستقبلية للدولة، كما نوظف أفضل إمكاناتنا لنشر خدمات الجيل الخامس التي ستكتب بلا شك عهدا جديدا في مجال التكنولوجيا الرقمية.

أضاف: لا نبالغ حينما نقول إن خدمات الجيل الخامس ستحدث ثورة هائلة في حياة الناس سواء على مستوى العمل أو الحياة اليومية: لأنها ستغير شكل الإنترنت الذي نعرفه اليوم.
 
إذ تسهم شبكات الجيل الخامس في تعزيز سعة ووقت استجابة وسرعة الإنترنت، مما يسهل وصول المستخدمين إلى البيانات والمعلومات، علاوة على ذلك تتميز هذه الشبكة بانخفاض زمن الوصول، وبالتالي انخفاض الوقت اللازم لتدفق البيانات من نقطة إلى أخرى، وسيسهم ذلك بتسريع وتيرة تطوير التطبيقات كتلك المتعلقة بالواقع المعزز، كما ستزيد من نطاق الوصول إلى الاتصالات المتنقلة فائقة السرعة، وستلبي الطلب المتزايد على العملاء لاستخدام الإنترنت عبر هواتفهم المحمولة بتكلفة معقولة، وسيدعم ذلك الابتكار في العديد من المجالات، مثل الرعاية الصحية الذكية، والزراعة الذكية والروبوتات، والمصانع الذكية، والعمليات الصناعية وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

وقال إننا مقبلون في «فودافون» على مرحلة جديدة من رحلتنا الثورية في مجال التكنولوجيا، معتمدين فيها على سجلنا الحافل بالإنجازات وعلى مكانتنا كواحدة من أبرز مقدمي الخدمات الرقمية المتكاملة على مستوى العالم. وعلى مواردنا التي توفر كل الإمكانيات اللازمة لمساعدة الأشخاص والشركات على مواكبة الطفرة الجديدة، وهي ميزة لا تتوفر لدى الكثير من الشركات.

مرحلة جديدة

ولفت إلى أن شركة «فودافون» استعدت للمرحلة الجديدة التي سيكون عنوانها خدمات الجيل الخامس، فمن المملكة المتحدة إلى إيطاليا وألمانيا، شرع زملاؤنا الدوليون في إجراء البحوث اللازمة واختبار تكنولوجيا الجيل الخامس.

وتابع: بفضل ترؤسنا لمجموعة الجيل القادم من شبكات الهواتف المحمولة، وبصفتنا عضوا مؤسسا لكرسي الاتصالات المتنقلة في جامعة دريسدن للتكنولوجيا والمؤسس المشارك لمركز ابتكارات الجيل الخامس في جامعة سري، فإننا نمتلك صورة واضحة عن المجالات التي ستهيمن فيها تكنولوجيا الجيل الخامس.

وأشار إلى العمل على الاستفادة من كامل قدرات شبكة الجيل الخامس في قطر، من خلال تحقيق العديد من الإنجازات الهامة التي أرست الأساس لإطلاق شبكة الجيل الخامس بنجاح، منوها بإنجاز الاختبارات الأولى لشبكة الجيل الخامس بنجاح باستخدام نطاق الطيف الراديوي 3.5 جيجاهرتز المخصص لتشغيل شبكة الجيل الخامس.

© Al Raya 2018