قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية، في بيان للبورصة اليوم الأحد، إن الشركة العربية للاستثمار العمراني التابعة لها، تسير في إجراءات التعاقد مع الحكومة لشراء 5 آلاف فدان من الأراضي (21 مليون متر مربع) لإقامة مدينة سكنية جديدة شرق القاهرة بتكلفة استثمارية تصل إلى 500 مليار جنيه (32 مليار دولار).

نبذة سريعة عن طلعت مصطفى

تأسست في فبراير 2007، وهي من أكبر شركات التطوير العقاري في مصر، ومدرجة في البورصة المصرية، وتتبع عائلة طلعت مصطفى التي تعمل في القطاع العقاري لأكثر من 50 عام، بحسب موقع الشركة الرسمي.

ومن أبرز مشروعات الشركة في القاهرة مدينة الرحاب ومشروع مدينتي بشرق القاهرة المقام على مساحة 8 آلاف فدان، كما تمتلك الشركة مجموعة من الفنادق في القاهرة وشرم الشيخ، بحسب موقع الشركة الرسمي.

تفاصيل المشروع الجديد

(بحسب بيان المجموعة للبورصة المصرية اليوم الأحد)

قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة إن المشروع الجديد يقع في مدينة حدائق العاصمة بالجهة المقابلة للعاصمة الإدارية الجديدة على طريق السويس، وهو ثاني أكبر مشروع في محفظة الأراضي الخاصة بالمجموعة للمدن العملاقة.

ويقع المشروع بالقرب من مشروعي المجموعة العملاقين مدينتي والرحاب بشرق القاهرة، وكذلك مشروعها الجديد سيليا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويضم المشروع الجديد 140 ألف وحدة سكنية ما بين شقق سكنية وفيلات، بالإضافة إلى مناطق خدمات تجارية وإدارية وطبية وتعليمية ونادي رياضي. كما سيضم خدمات عامة مثل الجوامع والكنائس والخدمات الحكومية التي تخدم قاطني المشروع.

وتتوقع طلعت مصطفى أن يستوعب المشروع الجديد حوالي 600 ألف نسمة عند اكتماله، وأن يوفر 3.3 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال فترة تطويره.

كما تتوقع الشركة أن تبلغ قيمة الضرائب المباشرة وغير المباشرة التي ستحققها الدولة من المشروع الجديد 110 مليار جنيه (7 مليار دولار). 

وقالت طلعت مصطفى إنها كلفت مجموعة من المكاتب الاستشارية العالمية لوضع مخطط عام متكامل للمشروع يواكب التطورات التكنولوجية الحالية والمستقبلية للمدن الذكية، والاستفادة من الطاقة الشمسية وإتاحة شحن المركبات الكهربائية بالإضافة إلى خدمات الإنترنت السريعة.

ويسهم المشروع الجديد في زيادة بنك الأراضي الخاص بمجموعة طلعت مصطفى ليصل إلى 74 مليون متر مربع.

التفاصيل المالية

قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة إنها ستسدد ثمن أرض المشروع الجديد "من خلال مزيج من الوحدات السكنية العينية وأقساط نقدية،" بدون مزيد من التفاصيل.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام