زاوية عربي

قالت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات وشركة الأسمدة العربية (سافكو)  أنهما تعانيان من نقص في بعض المواد التي تدخل في عملية الإنتاج، بحسب بيانات للبورصة السعودية.

وأضافت رابغ أنها تشهد نقص في امدادات غاز الإيثان بنسبة 8% وإمدادات الزيت الخام بنسبة 12.5% وذلك ابتداء من يوم السبت الماضي،  فيما قالت شركة الأسمدة العربية أن هناك نقص في إمدادات مواد اللقيم لمصانع الشركة - وهي مادة خام من النفط ومشتقاته تستخدم في عدة صناعات - بنسبة 30% منذ يوم الاثنين وأنه من المتوقع عودة الإمدادات خلال أيام.

خلفية

قالت السلطات السعودية يوم الاحد أنه نتيجة لهجمات إرهابية على معامل شركة أرامكو السعودية السبت الماضي في منطقتي خريص وبقيق، فقد توقف حوالي 50% من إنتاج الشركة وهو ما يعادل نحو 5.7 مليون برميل من زيت النفط الخام. كما توقف إنتاج حوالي 2 مليار قدم مكعب في اليوم من الغاز، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، مما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي 50%.

كانت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) قد أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع عن نقص في امدادات بعض مواد اللقيم بنسبة حوالي 49% لبعض شركاتها  في السعودية منذ يوم السبت.

للمزيد:

الأمن السعودي يسيطر على حريقين في أرامكو ووزير الطاقة يتحدث عن اضطرابات في الإنتاج

سابك السعودية تعلن عن نقص في امدادات بعض المواد بعد حادث أرامكو

 

( إعداد: تميم عليان, نائب رئيس تحرير زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

(للتواصل: ياسمين صالح yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا