زاوية عربي 

أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية عن انتهاء كافة الأعمال الخاصة بمشروع الوقود البيئي بعد تشغيل آخر وحدتي إنتاج ضمن المشروع، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) اليوم. 

ووفق نفس البيان، بلغت تكلفة المشروع الإجمالية حوالي 4.6 مليار دينار كويتي (14.8 مليار دولار). 

خلفية عن الشركة والمشروع 

شركة البترول الوطنية الكويتية: تأسست عام 1960 وهي مملوكة للدولة بالكامل، وتعمل في تكرير النفط، تسويق المنتجات البترولية في السوقين المحلية والعالمية، وتصنيع واستيراد الغاز، بحسب موقعها الرسمي. 

مشروع الوقود البيئي: يهدف إلى توسيع وزيادة إنتاج مصفاتي نفط تقعان في جنوب الكويت إلى طاقة تكريرية إجمالية تبلغ 800 ألف برميل يوميا. وستنتج المصفاتان مشتقات بنسب تلوث منخفضة، وفق ملف المشروع المنشور على موقع الشركة أيضا. 

ما هو تكرير النفط؟ 

تكرير النفط هو عملية معالجة النفط الخام وتحويل المواد المستخرجة منه إلى منتجات صالحة للاستهلاك. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)    

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

  

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا