إعداد الفريق التحريري بموقع زاوية عربي

  • تستهدف الموازنة العامة لمصر في العام المالي 2019-2020،الذي يبدأ يوليو المقبل، خفض مستويات الدين العام إلى 89.2% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ 92.5% متوقعة بنهاية العام المالي الجاري، وكانت نسبة الدين وصلت إلى 108% من الناتج في 2016-2017 ثم انخفض تدريجيا. (المصدر: البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة الصادر عن وزارة المالية المصرية)
  • توقع البيان التمهيدي أن تبلغ قيمة نفقات الأجور والتعويضات في العام المالي 2019-2020  ما يساوي نسبة 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنسبة 5.1% في العام المالي الجاري، وذلك بالرغم من حزمة من الزيادات في الأجور أعلن عنها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي والتي من المتوقع أن تطبق من يوليو المقبل. (المصدر: البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة الصادر عن وزارة المالية المصرية)
  • ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي ( إي جي إكس 30) بنسبة 13.06% خلال الربع الأول من 2019، وكان قطاع الخدمات المالية (باستثناء البنوك) الأعلى ارتفاعا في هذا الفصل، بنسبة 21%، يليه الاتصالات بنسبة 18.8% ثم العقارات بنسبة 16.4%. (المصدر: البورصة المصرية)
  • بلغ إجمالي قيمة التداول في الربع الأول من العام الجاري نحو 82.6 مليار جنيه، مقارنة بـ 79.4 مليارا في الربع السابق. (المصدر: البورصة المصرية)
  • سجلت تعاملات المصريين النسبة الأكبر من تعاملات الأسهم المقيدة، بنسبة 68.9%، وبينما احتل الأجانب المركز الثاني في التعاملات بنسبة 21.2 %، فيما سجل العرب 10%. (المصدر: البورصة المصرية)
  • شهد الربع الأول من العام الجاري زيادات معتدلة في رؤوس الأموال، بقيمة 5.2 مليار جنيه، وهي أقل من زيادات الربع السابق بدرجة طفيفة، وكانت هذه الزيادات بلغت قمتها في الربع الأول من 2018 عندما وصلت إلى 18.4 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى لها في الفترة بين الربع الثاني من 2016 وحتى الآن. ( المصدر: البورصة المصرية).
  • تراجع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية، بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية، في يناير الماضي بنسبة 9.7%،مقارنة بديسمبر، عند مستوى 121.78 وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2018. الرقم القياسي هو مؤشر لقياس القطاعات الصناعية على أساس قيمة الإنتاج. (المصدر: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء)
  • جاء تراجع الرقم القياسي للصناعات متأثرا بأداء قطاع الصناعات الغذائية، الذي شهد الرقم القياسي الخاص به انخفاضا بنسبة 35.6% مع عدم توافر السيولة وانخفاض كمية القمح المطحون، وقطاع الملابس الذي تراجع الرقم الخاص به 12.7% نظرا لموسمية الانتاج وانخفاض تعاقدات التصدير. ( المصدر: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء)
  • ارتفع الرقم القياسي لصناعة منتجات المطاط واللدائن (كالبلاستيك) 96.1% في يناير الماضي بالمقارنة بديسمبر مدعوما بتعاقدات للتصدير وكذلك ارتفع الرقم القياسي لصناعة المواد والمنتجات الكيماوية بنسبة 5.2% في نفس الفترة بسبب استمرار العمل بدون توقف وانخفاض المخزون مما أدى إلى زيادة الإنتاج. ( المصدر: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء)

(تحرير: ياسمين صالح وريم وفائي, yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019