18 05 2015

حفل التكريم في بودابست بحضور رئيس وزراء هنغاريا

وكبار الشخصيات المصرفية العربية والدولية

أعلن إتحاد المصارف العربية عن إسم الشخصية المصرفية العربية لهذا العام وهو الأستاذ منصور بن صالح الميمان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي في المملكة العربية السعودية، بعد أن اختاره مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية في اجتماعه الذي عقد في القاهرة بتاريخ 27/4/2015 - وأقرّته الجمعية العمومية للإتحاد أيضاً بالإجماع في اجتماعها بتاريخ 28/4/2015، ومن المعلوم أن جائزة الشخصية المصرفية العربية هي أعلى جائزة يقدّمها إتحاد المصارف العربية للقيادات المصرفية العربية و باجماع ممثلي 21 دولة عربية .

وقد منحت هذه الجائزة للأستاذ منصور بن صالح الميمان نظراً لإسهاماته الواضحة في تطوير القطاع المصرفي العربي خاصة وأن الأستاذ الميمان يترأس أكثر البنوك العربية إنتشاراً في العالم العربي وله إسهامات كثيرة تصبّ في دعم القضايا العربية، خصوصاً الاقتصادية منها والاجتماعية والمصرفية والإنمائية في المملكة العربية السعودية.

وفي هذه المناسبة صرّح الأمين العام لإتحاد المصارف العربية، الأستاذ وسام حسن فتوح بأن اختيار الشخصية المصرفية العربية يستند إلى معايير أساسية تتعلق بدور هذه الشخصية بالواقع المصرفي والاقتصادي عامة وفي دوره من خلال منصبه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق مشاريع واستثمارات تتيح تأمين فرص العمل ودعم القطاعات الإنتاجية.

وأضاف فتوح أن للسيد الميمان خبرة مصرفية عريقة وهو يُدير دفة أعرق البنوك السعودية من خلال رئاسته لمجلس إدارة البنك الأهلي التجاري في المملكة العربية السعودية منذ أيار/مايو عام 2012.

والأستاذ الميمان حاصل على درجة الماجستير من جامعة دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1980. وقبل أن ينضم إلى عضوية مجلس إدارة البنك الأهلي كان يشغل وظيفة الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة بالمملكة، وقبل ذلك، عمل وكيلاً مساعداً لوزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم (خلال الفترة من 1993-1998).

كما يشغل الأستاذ الميمان رئاسة مجالس إدارات عدّة شركات في المملكة، كرئاسة مجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار). ورئاسة مجلس إدارة شركة الأهلي المالية (الأهلي كابيتال). وكذلك رئاسة مجلس إدارة شركة تداول العقارية.

ويشغل الأستاذ منصور الميمان عضوية مجالس إدارات عدّة جهات حكومية وخاصّة فهو عضو مجلس الإدارة في شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، والهيئة العامة للسياحة والآثار، والشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل للاستثمار)، وهيئة المدن الإقتصادية.

وختم فتوح بأن تكريم الأستاذ الميمان سوف يكون خلال افتتاح أعمال القمة المصرفية العربية الدولية التي سوف تعقد في بودابست في حزيران القادم بالتعاون مع جمعية المصارف الفرنسية والأوروبية، وسيقام حفل خاص للمناسبة في حضور رئيس وزراء هنغاريا ووزير الخارجية وكبار المسؤولين في الدولة وفي الاتحاد الأوروبي وحشد من كبار محافظي البنوك المركزية العربية والأجنبية وكبار المصرفيين السعوديين والعرب والأجانب.

- انتهى -

© Press Release 2015