منها إطلاق التعيينات لأبناء المحافظة ودفع حصتها من البترودولار 

في إطار الإجراءات التي تتخذتها الحكومة استجابة لمطالب المواطنين في محافظات الوسط والجنوب؛ وبعد لقائه وفداً من شيوخ ووجهاء محافظة ذي قار والحكومة المحلية، أصدر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي 14 قراراً مهماً لحل مشاكل محافظة ذي قار، حيث وجّه بإطلاق التعيينات في المحافظة ودفع حصتها من البترودولار، وإعادة احتساب حصة ذي قار من الكهرباء وضمان حصتها المائية بالاضافة الى قرارات أخرى، في وقت يترقب أن يلتقي العبادي اليوم السبت، وفداً مشابهاً من محافظة المثنى للتعرف على احتياجات المواطنين فيها، بينما أكد رئيس الوزراء خلال لقائه رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش أن الحكومة ماضية في توفير المتطلبات الخدمية لجميع المحافظات.


ونقل بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء تلقته «الصباح» عن العبادي القول خلال لقائه شيوخ ووجهاء محافظة ذي قار والحكومة المحلية للاستماع لمطالب المحافظة بحضور اعضاء خلية الازمة الخدمية والامنية: إن «الحكومة مع المطالب الحقة للمتظاهرين وإننا شكلنا خلية أزمة لتلبيتها، واتخذنا العديد من القرارات بخصوصها».


ورحب العبادي بـ «الوفد وقدم شكره لأهالي ذي قار لسلمية التظاهرات وهو دليل عالٍ على الحرص والمسؤولية، مبينا أن الحكومة حريصة على حل مشاكلها وإن مهمة خلية الازمة ستكون رفع وتذليل العقبات لتقديم الخدمات وفرص العمل»، وأضاف «لدينا مشاريع قصيرة المدى آنية لتحسين الكهرباء والماء والصحة والتعليم والبلديات وهناك أيضا مشاريع متوسطة المدى تحتاج الى تعاقد وهناك مشاريع طويلة المدى وستراتيجية».


وبين العبادي، أن «الحكومة تستمع لمطالب اهلنا وابنائنا وعشائرنا في ذي قار وتستجيب لها واذا كان هناك خطأ نتراجع عنه لأن الجسم الحي هو من يقوم بردة فعل اما الجسم الميت فلا توجد ردة فعل له»، واستطرد بالقول: «إننا سنستمع لكل صوت يريد تقديم الخدمات ويريد مصلحة البلد ولهذا علينا أن نتعاون معا، وهناك 4 مفاصل أساسية نعمل عليها وهي الماء والكهرباء والصحة والمدارس فضلا عن الجوانب الاقتصادية».


قرارات مهمة
واستمع العبادي بحسب البيان لمطالب المحافظة ووجه بـ «إطلاق التعيينات لدرجات حركة الملاك في محافظة ذي قار وتكليف وزارة المالية بتوفير الغطاء المالي في القطاعات المختلفة والمثبتة في الوزارة، ودفع حصة المحافظة من البترودولار، وأن يعاد احتساب حصة محافظة ذي قار من الطاقة الكهربائية بموجب النسبة السكانية للمحافظة وتتولى وزارة الكهرباء العمل على تجهيز المحافظة بمحطات كهرباء متنقلة بأسرع وقت ممكن».


كما جرى «تكليف وزارة المالية بتخصيص المبالغ اللازمة لاكمال جسر النصر (ناصرية - بغداد) وطريق الفجر - آل بدير وطريق سماوة - ناصرية الدولي (المقطع السادس) مع اعادة تأهيل جسر الناصرية الكونكريتي، ووجه بالعمل على اعادة الافواج الامنية الخاصة بمحافظة ذي قار وتكليف قيادة العمليات المشتركة بذلك لضمان حماية أمن المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، والمباشرة الفورية بإكمال ماء الاصلاح وحل الاشكال القائم».


وكذلك وجه العبادي بأن «تقدم وزارة الصناعة والمعادن خطة تفصيلية لإعادة تأهيل وتشغيل المصانع المتوقفة لغرض معالجة نواقصها وحل اشكالات المدينة الصناعية في الناصرية بما يوفر آلاف الفرص من العمل المستدام، وتوفير التمويل اللازم لمشروع مجاري الشبكة في الناصرية والشطرة ومشروع ماء الناصرية رقم (1) / المرحلة الثانية وكذلك محطات المعالجة، واطلاق تمويل مناسب لدوائر الصحة لتأمين الادوية والمستلزمات الطبية الاساسية وايجاد حل سريع لإكمال المستشفى التركي ومستشفى الحوراء في الشطرة».


وتابع البيان، «ويتولى محافظ ذي قار تسمية خلية الازمة خلال 24 ساعة للتواصل مع غرفة العمليات التابعة لخلية الازمة الخدمية والامنية التي يرأسها رئيس مجلس الوزراء والتواصل مع وجهاء المحافظة لإيصال الاحتياجات بشكل مستمر، ودراسة تأجيل تسديد قروض المزارعين لمدة سنتين بحسب خصوصية المشاريع التي تضررت نتيجة لظروف مناخية او ظروف ذات صلة بطبيعة النشاط أو بإعفاء تلك القروض من الفوائد».


وحث العبادي على «حسم الاشكالات القائمة حول مشروع الملعب الاولمبي في الناصرية، وضمان الحصة المائية من نهري دجلة والفرات، وتمويل المشاريع التي حققت نسب انجاز متقدمة لبناء المدارس».


دعم الأمم المتحدة


من جانب آخر، استقبل رئيس الوزراء مساء أمس الأول الخميس، رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش، وجرت خلال اللقاء مناقشة الاوضاع العامة في البلد وملف الخدمات للمواطنين واعادة الاستقرار والدعم الاممي للعراق في جميع المجالات.


وأفاد بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، بأن «كوبيتش أشاد باستجابة الحكومة لمطالب المواطنين وتحركاتها الجدية من خلال تشكيل خلية الازمة والتوجيهات والقرارات الصادرة»، مشيرا الى «استمرار دعم الامم المتحدة للعراق في مختلف المجالات».


ونقل المكتب عن العبادي، قوله: إن «الاستماع لمطالب شعبنا أمر مهم جدا ونحن ماضون في توفير المتطلبات الخدمية لجميع المحافظات».


وفد من المثنى


إلى ذلك، كشف محافظ المثنى فالح الزيادي عن إن «وفداً كبيراً من أبناء المحافظة برئاسة المحافظ يضم شيوخ العشائر ووجهاء المحافظة ومنظمات المجتمعات المدني، سيلتقي رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم السبت في العاصمة بغداد».


وأضاف الزيادي، أن «الوفد سيطرح عدداً من القضايا المهمة ومنها زيادة حصة تجهيز المحافظة من الكهرباء، وإكمال مشاريع الكهرباء ومن أهمها محطة 750 ميغا واط والخط الناقل، وإلغاء خصخصة الكهرباء».


وتابع محافظ المثنى، «سنطالب أيضا بايصال الحصة المائية إلى المحافظة، وإكمال مشاريع ماء المثنى الكبير، والمستشفى الألماني سعة 490 سريراً، والسايد الثاني لطريق وركاء سماوة، ومجسر الصدرين، والمدارس، واكمال كافة المشاريع المتوقفة».


وبين، أن «من المطالبات ستكون دعم الفلاحين وتخفيض أجور الديزل، وإسقاط تسديد السلف عنهم، وزيادة حصة المحافظة من شبكة الحماية الاجتماعية، وافتتاح مركز لتدريب العاطلين عن العمل».


وأشار إلى أن «المحافظة ستطالب بتخصيص درجات وظيفية مع التخصيص المالي الى دوائر الشرطة، والصحة والتربية والبلديات وبقية الدوائر الحكومية في المثنى».

© Al Sabaah 2018