من بريثا ساركار

باريس 27 مايو أيار (خدمة رويترز الرياضية العربية) - لم يدع جريجور ديميتروف الفرصة لأن يؤثر عليه تغيير المنافس في اللحظات الأخيرة ليتغلب على المصري محمد صفوت 6-1 و6-4 و7-6 في الدور الأول لبطولة فرنسا المفتوحة للتنس اليوم الأحد.

وكان ظهور صفوت في ملعب فيليب شاترييه سببا في دهشة الكثيرين ليس أقلهم المنظمون الذين كانوا يعلنون عن مواجهة ديميتروف للصربي فيكتور ترويتشكي على الشاشات العملاقة في ملاعب رولان جاروس حتى وصول اللاعبين لارض الملعب.

لكن ترويتشكي اصيب في أسفل الظهر ليسمح لصفوت، صاحب اللحية الخفيفة، وبشكل مفاجئ بالمشاركة لأول مرة في القرعة الرئيسية لاحدى البطولات الاربع الكبرى وهو في سن 27 عاما على الرغم من خسارته في الدور الأخير من التصفيات.

وظل السؤال هو متى عرف ديميتروف ان منافسه في الدور الأول قد تغير؟

وقال ديميتروف وقد بدت عليه علامات الذهول "انهيت الاحماء وتوجهت لغرفة الملابس وقال لي فيكتور 'حظا سعيدا' لأرد أنا 'ماذا يحدث'؟

وكان هذا نفس شعور صفوت أيضا.

ومع عدم وجود الفرصة أمامه لاستجماع افكاره بعد أن أصبح أول لاعب مصري يخوض منافسات القرعة الرئيسية في 22 عاما، بدا ان صفوت يعاني من حالة رعب كبيرة وهو ما كشف عنه تقدم اللاعب البلغاري المصنف الرابع بنتيجة 6-1 و4-1 في غضون 40 دقيقة فقط.

وطلب صفوت الحصول على وقت مستقطع لعلاج جروح في يده اليمنى التي يلعب بها وهو ما منح له الفرصة للشعور بقدر من الهدوء. وعاد اللاعب المصري المصنف 182 على العالم للعب من الخط الخلفي عقب انتهاء فترة العلاج وفاز بشوطين لأول مرة في المباراة بعد ان كسر ارسال ديميتروف.

وارسل صفوت بشكل أكثر ثقة واقترب مرتين وبفارق شوط واحد من انتزاع المجموعة الثالثة.

لكن بدا انه من الصعب على لاعب جمع 352674 دولارا على مدار مسيرته الاحترافية التي امتدت 11 عاما ان يطيح بأحد كبار المصنفين في البطولة. وسدد صفوت ضربة خلفية في الشباك لينتهى مشواره في فرنسا المفتوحة لكنه حصل على أكبر مكافأة في مسيرته وبلغ 40 الف يورو (46600 دولار).

(اعداد وتحرير احمد عبد اللطيف للنشرة العربية)