زاوية عربي

تحولت شركة جي بي أوتو المصرية العاملة في قطاع السيارات للربح في الربع الثاني من العام الجاري محققة 115.8 مليون جنيه (7.3 مليون دولار) مقابل خسائر بنحو 19.1 مليون جنيه (1.2 مليون دولار) في الربع المناظر من العام الماضي، بحسب القوائم المالية المجمعة للشركة المنشورة اليوم الخميس على موقع البورصة المصرية.

ويعود التحسن في ربحية الشركة لتحسن هوامش الأرباح ودعم ذراعها التمويلي جي بي كابيتال، الذي عوض تراجع قطاع السيارات في الشركة بسبب كورونا، بحسب بيان اليوم من الشركة.

وأظهرت القوائم المالية أن أرباح الشركة في النصف الأول من العام الجاري قفزت إلى حوالي 254.2 مليون جنيه (16 مليون دولار) مقابل نحو 7.1 مليون جنيه (446 ألف دولار) قبل عام.

نبذة سريعة عن جي بي أوتو

تأسست الشركة في أربعينات القرن الماضي، وأدرجت في البورصة المصرية عام 2007، وهي مملوكة بنسبة 62.9% لعائلة غبور وهي عائلة مصرية شهيرة في مجال الأعمال، والباقي أسهم حرة متداولة في البورصة، بحسب موقع الشركة الرسمي وبيانات الشركة للبورصة.

وتعمل الشركة في 6 قطاعات أساسية، هي السيارات والدراجات البخارية، الشاحنات التجارية، معدات الإنشاء، والإطارات، بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع لجميع قطاعاتها.

وتركز الشركة على أنشطة تجميع وتصنيع وتمويل وخدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات، بحسب موقع الشركة الإلكتروني. وتعمل الشركة بصفة أساسية في السوق المصري بالإضافة إلى العراق.

وتمتلك الشركة مجموعة من توكيلات السيارات من بينها هيونداي ومازدا وشيري، وشاحنات وأتوبيسات فولوفو.

ولدى جي بي أوتو شركة تابعة متخصصة في الخدمات التمويلية غير المصرفية وهي جي بي كابيتال.

ويتبع شركة جي بي كابيتال شركات جي بي ليس، التي تعمل في مجال التأجير التمويلي، ودرايف التي تعمل في نشاط التخصيم وتمويل السيارات، وتساهيل للتمويل متناهي الصغر، وهرم للنقل السياحي التي تعمل في خدمات تأجير أسطول السيارات، ومشروعي التي تعمل أساسا في التمويل متناهي الصغر للعملاء الراغبين في شراء "التوك توك".

تفاصيل خبر اليوم

قالت جي بي أوتو في بيان للبورصة المصرية اليوم الخميس إن إيرادات الشركة المجمعة انخفضت بنسبة 14.1%  إلى 9.9 مليار جنيه (621.5 مليون دولار) في النصف الأول من العام الجاري، وبنسبة 31.7% إلى حوالي 4 مليار جنيه (251 مليون دولار) في الربع الثاني منفردا، نتيجة انتشار فيروس كورونا.

تعليق مسؤول في الشركة

قال رؤوف غبور رئيس الشركة في بيان اليوم إن "فترة الربع الثاني من العام الجاري شهدت ذروة انتشار فيروس كورونا وتداعياته على جميع قطاعات الشركة وبالتحديد في شهري أبريل ومايو الماضيين".

وذكر البيان أن قطاع السيارات في الشركة تأثر بشكل سلبي نتيجة إجراءات حظر التجوال والإغلاق المؤقت لإدارة المرور وتباطؤ السوق خلال شهر رمضان وعيد الفطر، مما أدى إلى تراجع معدلات الطلب بقطاع سيارات الركوب والدراجات البخارية ذات العجلتين في السوق المصري.

وقال رئيس الشركة إن "التباطؤ الذي يشهده قطاع السياحة بالبلاد والسياسات التقشفية التي تتبناها الشركات قد أسفرت عن تراجع نشاط تجديد أسطول الحافلات بقطاع الشاحنات التجارية".

وقال رؤوف غبور إن "أنشطة الشركة بدأت في التعافي خلال شهر يونيو الماضي، ومن المتوقع استمراره خلال الربع الثالث من العام الجاري".

وذكر البيان أن أنشطة الشركة خارج السوق المصري تأثرت "نتيجة فرض حظر التجوال بصورة كاملة بالسوق العراقي، بداية من أول مارس وحتى منتصف يوليو المااضي، والذي أسفر عن توقف النشاط بشكل كلي".

تعليق محلل

قالت ديار حزين المحللة المالية في شركة فاروس القابضة المصرية، إن نتائج جي بي أوتو في الربع الثاني من العام الجاري فاقت التوقعات، "كنا نتوقع أن تحقق الشركة خسائر في الربع الثاني، وعلى مدار العام، لكن نتائجها حققت مفاجأة".

وأضافت ديار في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من القاهرة أن "هوامش أرباح الشركة في الربع الثاني تحسنت من 11% إلى 14%، كما أن أعمال شركة جي بي كابيتال حققت أرقام جيدة على عكس المتوقع، كل ذلك ساهم في تحقيق الشركة أرباح في الربع الثاني".

وأشارت إلى أن الذراع التمويلي جي بي كابيتال ساعد جي بي أوتو على مدار أكثر من عام ونصف في مواجهة الصدمات التي تعرض لها قطاع السيارات، وذلك على مستوى الإيرادات والأرباح.

وقالت ديار إن "توقف المبيعات في السوق العراقي كان له تأثير سلبي على قطاع السيارات في الشركة، حيث كان العراق مصدر مهم لإيرادات قطاع السيارات خلال العام الماضي الذي شهد فيه السوق المصري حالة من تراجع المبيعات".

وكان قطاع السيارات المصري قد بدأ في التعافي في الربع الأول من العام الجاري وهو ما ظهر في نتائج أعمال جي بي أوتو حيث زادت أرباحها إلى نحو 4 أمثالها في أول ثلاثة أشهر من 2020، بحسب بيان سابق من الشركة.

"جي بي أوتو بدأت تتعافى في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، والشركة تتطلع إلى عودة مبيعات السيارات إلى القوة التي أظهرتها في مطلع العام الجاري"، بحسب ما قالته ديار.

وقالت محللة فاروس إن "نتائج أعمال الشركة في النصف الثاني من العام الجاري، ومواصلة تحقيق الأرباح، تتوقف على موقف انتشار فيروس كورونا، وما إذا كان من الممكن أن تكون له موجة ثانية".

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على مساهمي الشركة لأنها تعبر بشكل أدق عن الأداء)

إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا