أخيرا وبعد سلسلة من المفاوضات الشاقة والزيارات المتبادلة توقع القاهرة وموسكو اليوم اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد على مساحة 5 كيلو مترات  مربعة وبتكلفة استثمارية تصل إلى 7 مليارات دولار يبدأ تنفيذها على 3 مراحل اعتبارا من العام الجارى ولمدة 13 عاما وكانت وزارة التجارة الصناعة قد انتهت من صياغة عقد المنطقة الروسية لعرضه على الجانب الروسى للتوقيع عليه.


المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة توجه للعاصمة الروسية موسكو لترأس وفد مصر فى اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجارى والاقتصادى والعلمى والفنى فى دورتها الحادية عشرة للتوقيع على اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية ومناقشة تسهيل حركة التبادل التجارى وزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين.


وقبيل مغادرة قابيل القاهرة صرح بأن الدورة الحادية عشرة للجنة ستناقش عددا من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك والتى تشمل التعاون فى مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتعليم والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة.


واشار قابيل الى أن اللجنة ستناقش أيضاً مشروع المنطقة الصناعية الروسية فى مصر والذى يأتى على رأس اولويات جدول اعمال اللجنة المشتركة إلى جانب موضوعات إزالة المعوقات غير الجمركية التى تعترض انسياب حركة التبادل التجارى بين البلدين بالإضافة الى تسهيل إجراءات تسجيل الدواء وشركات تصدير الأسماك المصرية بروسيا ، لافتاً إلى ان اللجنة ستستكمل أيضا المفاوضات الخاصة بعودة السياحة الروسية الى مصر واستئناف خط الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو فضلاً عن دراسة انشاء معمل صناعى تكنولوجى متقدم فى مصر بالتعاون بين معهد التبين للدراسات المعدنية ومعهد موسكو للصلب والسبائك.


ومن المقرر ان يعقد وزير التجارة والصناعة على هامش اعمال اللجنة سلسلة من اللقاءات الثنائية المكثفة مع عدد من كبار المسئولين بروسيا الاتحادية من بينهم فيرونيكا نيكيشينا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادى الاوراسى دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسى بالإضافة الى عقد اجتماع موسع مع عدد من كبريات الشركات الروسية المهتمة بالاستثمار فى المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.


ومن ناحية اخرى واصلت اللجنة التحضيرية اعمالها والتى بدأت منذ امس الأول وترأس الجانب المصرى فيها احمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى  وتم رفع نتائج الاجتماعات الى اللجنة الوزارية التى تبدأ أعمالها اليوم برئاسة وزيرى التجارة فى البلدين.


ومن جانبها قالت شيرين الشوربجى رئيس هيئة تنمية الصادرات وعضو الوفد المصرى: ان تنمية وتوسيع حركة التبادل التجارى بين الجانبين كانت على رأس اولويات المباحثات مع الجانب الروسى ، حيث تم التأكيد على اهمية ازالة كافة المعوقات التى تعوق حركة التصدير بين كلا البلدين.


وأضافت انه تم التأكيد أيضا على اهمية تعزيز التعاون المشترك فى مجال المعارض من خلال تسهيل مشاركة الشركات فى المعارض المقامة فى البلدين الى جانب اقامة مراكز لوجستية لمصر فى روسيا وهو الامر الذى سيسهم فى زيادة الصادرات المصرية للسوق الروسية.

 

© صحيفة روزاليوسف 2018