تراجعت خسائر شركة ريم العقارية الكويتية بنسبة 71% بالنصف الأول من 2020 مقارنة بالنصف الأول من 2019 لتبلغ 280.7 ألف دينار كويتي (916.1 ألف دولار)، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور على موقع بورصة الكويت اليوم.

وسجلت الشركة خسائر بقيمة 969 ألف دينار (3.2 مليون دولار) بالنصف الأول من العام الماضي، وفق نفس البيان.

فما الذي حصل؟

بحسب عبد العزيز الدغيشم، الخبير والمحلل العقاري، ورئيس مجلس إدارة شركة المناخ الوطنية للتقديرات العقارية الكويتية المتخصصة بتقديم خدمات عقارية في اتصال هاتفي مع موقع زاوية عربي من الكويت السبب يعود إلى أن: "المصاريف والتكاليف التي كانت تدفعها الشركة بالأيام العادية لإدارة العقارات والمجمعات التي تشرف عليها ومن ضمنها أعمال الصيانة على سبيل المثال تراجعت بسبب تعطيل الأعمال وتقييد الحركة لأكثر من 3 أشهر في الكويت للحد من تفشي فيروس كورونا، وهذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي لجهة نزول خسائر الشركة بسبب تراجع التكاليف".

وأضاف عبد العزيز أن أزمة كورونا ورغم تأثيرها السلبي على الكثير من القطاعات والمجالات الاقتصادية إلا أنها تشكل في الوقت نفسه فرصة جيدة لبعض الأفراد، الشركات، والمستثمرين.

وأعطى عبد العزيز مثالا على ذلك بالقول: "قامت الكثير من المجمعات السكنية طوال الفترة الماضية بتخفيض الإيجارات بنسبة 50% تقريبا بسبب الأزمة، وقد استفاد من هذا الأمر المستأجرون الذين لم تتأثر رواتبهم في حين لم يستفد منه المستأجرون الذي تم الخصم من رواتبهم".

وقد هبطت إيرادات الشركة التشغيلية وهي مداخيل النشاط الأساسي بنسبة 63% خلال النصف الأول من 2020 مقارنة بالنصف الأول من 2019 لتبلغ 303.3 ألف دينار (1.1 مليون دولار)، وفق بيان اليوم.

خلفية سريعة عن الشركة

تأسست شركة ريم العقارية عام 1993 وأدرجت في البورصة عام 2007، وهي تعمل في إدارة وتأجير الأملاك العقارية، وفق بياناتها المنشورة على موقع البورصة.

وبحسب موقعها الرسمي، لدى الشركات عدد من الشركات التابعة التي تعمل في العقارات، الاستثمارات، والاستشارات في الكويت والمملكة المتحدة.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا