قال بنك دبي الإسلامي الإماراتي اليوم الأحد إنه أصدر صكوك دائمة قياسية لرأس المال الإضافي من المستوى الأول بقيمة مليار دولار مدتها 5.5 سنوات بعائد 4.625%، بحسب بيان لبورصة دبي.

ما هي الصكوك؟

الصكوك هي أداة تمويل إسلامية، ترتبط عادة بتمويل مشروعات محددة. والصكوك الدائمة لرأس المال الإضافي من المستوى الأول، هو نوع من الصكوك يستهدف دعم رأسمال الشركة وحقوق الملكية.

التفاصيل

ذكر البيان، أن هذه الصفقة تحمل أقل عائد يحققه أي بنك على الإطلاق على مستوى العالم على صكوك دائمة لرأس المال الإضافي من المستوى الأول.

وأضاف أن هذه الصكوك هي الوحيدة من نوعها التي يتم إصدارها في دول مجلس التعاون الخليجي في 2020، وأنه قد تم إدارجها في بورصة يورونكست دبلن وناسداك دبي.

وقال بنك دبي الإسلامي إن الصكوك جذبت اهتمام أكثر من 150 مؤسسة استثمارية، وأن حجم الطلب على الاكتتاب تجاوزت قيمته 5.7 مليار دولار بمعدل تغطية 5.7 مرة.

وأوضح البيان أن كل من بنك دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول وبنك اتش إس بي سي ومصرف الشارقة الإسلامي وبنك ستاندرد تشارترد قاموا بدور مدراء الإصدار الرئيسيين المشتركين ومدراء سجل الاكتتاب في إصدار الصكوك.

نبذة عن بنك دبي الإسلامي

أحد أبرز البنوك في دولة الإمارات، تأسس عام 1975، وتبلغ موجوداته أكثر من 80 مليار دولار، وتبلغ قيمة رأسماله السوقية ما يعادل 7 مليار دولار، بحسب بيان اليوم.
ويعمل في البنك أكثر من 8 آلاف موظف، ولديه 500 فرع داخل وخارج الإمارات. ويقدم البنك خدماته لأكثر من 3 مليون متعامل، بحسب بيان اليوم.

وهو يمتلك بالكامل بنك دبي الإسلامي باكستان والذي يعتبر أول بنك إسلامي في باكستان، كما يمتلك 40% من بنك بانين دبي الشريعة في إندونيسيا، وحصل في 2017 على رخصة لتأسيس بنك دبي الإسلامي في كينيا، وفي بداية عام 2020 استحوذ على نور بنك الإماراتي. بحسب بيان اليوم.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام