16 11 2018

تسجيل 98 منشأة محلية لتقديم خدماتها لأرامكو

يعتزم برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء)، أحد أبرز مبادرات أرامكو السعودية إنفاق 1.5 ترليون ريال خلال 10 سنوات لتنفيذ إستراتيجياتها في دفع عجلة تطوير قطاع خدمات الطاقة، والإسهام في وضع أسسِ منظومةٍ اقتصاديةٍ تساعد على استقطاب وتشجيع صناعات محلية مرتبطة بقطاع الطاقة.

وتم تسجيل 98 منشأة محلية لتقديم خدماتها لأرامكو وفي الوقت نفسه، توسّعت أعمال 90 منشأة أخرى من خلال حصولها على اعتمادات لتشغيل خطوط إنتاج جديدة. وتم تصميم برنامج اكتفاء، وإطلاقه في الأول من ديسمبر 2015م، بهدف الاستفادة من العلاقة بين أرامكو السعودية ومقدمي الخدمات والمصنعين من أجل تعزيز أهداف الشركة لرفع مستوى المحتوى المحلي، مع نهاية عام 2021م إلى نحو 70%.
 
كما يعمل «اكتفاء» على تطوير منظومة اقتصادية متنوّعة ومستدامة لديها القدرة على المنافسة في قطاع الطاقة بالمملكة، والدفع بنحو 360 ألف خريج من 30 مركزا ومعهد تدريب إلى سوق العمل بحلول عام 2030م.

ويعمل البرنامج على تنمية وتنويع مصادر الاقتصاد وجذب الاستثمار عن طريق رفع نسبة المحتوى المحلي في سلع وخدمات قطاع النفط والغاز. ويأتي على رأس أولويات أرامكو إنشاء سلسلة توريد محلية ذات مستوى عالمي تتمتع بقدرة تنافسية، وتضيف قيمة إلى المملكة.

وحققت الشركة تقدّمًا كبيرًا فيما يتعلق بتنفيذه من خلال التركيز على تطوير التوريد المحلي الموثوق، والصادرات، وخلق الفرص الوظيفية. ويسعى البرنامج إلى إنماء قطاع خدمات الطاقة، وزيادة حجم البضائع والخدمات التي يتم توفيرها من داخل المملكة قطاع طاقة منافس.

وتعمد أرامكو إلى رفع سقف قدرات برنامج اكتفاء حتى يحقق أهدافه في خدمة الاقتصاد الوطني، حتى بات يمثّل خارطة طريق لتطوير الأعمال المتعلقة بتوفير البضائع والخدمات، والمساعدة في تأسيس قطاع طاقة وطني مؤهل للمنافسة عالميًا، وقادر على تصدير 30% من إنتاجه إلى الأسواق العالمية.

وتسعى أرامكو من خلال البرنامج إلى تعزيز سبل وجهود ضمان استمرارها في بناء سلسلة توريد تتسم بالتنوّع والفاعلية والكفاءة العالية، والقدرة على الاستمرار في تحقيق أهداف أعمالها، ودفع عجلة النمو الاقتصادي بصفة مستدامة.

© Al Madina 2018