عملت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تدريب المشاركين في سوق عكاظ من شباب الطائف على العروض المسرحية التاريخية التي تقام في جادة التراث في السوق وتدريبهم على أنشطة وفعاليات السوق المختلفة، إضافة إلى تدريب المشاركين في حفل افتتاح السوق، وذلك من خلال برامج تأهيلية متخصصة ينفذها مركز تنمية الموارد البشرية السياحية «تكامل» التابع للهيئة والمتخصص في تقديم البرامج التدريبية والتأهيلية.

ويتجاوز عدد المتطوعين من محافظة الطائف في السوق 500 متطوع تم تأهيلهم وتدريبهم على المشاركة، فيما يتجاوز إجمالي العاملين في السوق 8000 شخص من مشاركين وعاملين ومنظمين.

وتقام الدورة 12 من سوق عكاظ برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- في موقع السوق بمحافظة الطائف خلال الفترة من 13 إلى 29 شوال الجاري، وتنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية الرئيسية في الطائف.

وتشهد جادة عكاظ للتراث في دورة هذا العام أكثر من 150 فعالية متنوعة تتضمن عددا من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات الحرف والصناعات اليدوية.

وتتضمن الجادة عروضا لقصص من حياة شعراء سوق عكاظ: «عمرو بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن ابي سلمى وامرئ القيس وطرفة بن العبد والاعشى وقس بن ساعدة» وعروضا للأسواق التاريخية ومزادات العرب، وعروض قوافل التجارة «الشام، اليمن» ومسرحية «زاد» لعروض البيع والشراء.

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، ومدرسة الفروسية للأطفال «فارس عكاظ»، وعروض تسارع الإبل، وعروض الشعراء على الإبل، و«فعاليات فتيان عكاظ» وتشمل استديو عكاظ للأطفال والعروض التفاعلية للأطفال، إضافة إلى فعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض التصوير التاريخي، وفعاليات الحرفيين من جميع انحاء المملكة، وعروض الصوت، والشاشات التفاعلية، وخيمة عكاظ، وخيمة الخط العربي، ومعرض ألوان عكاظ، والخيمة الثقافية، ومدرسة تعليم الفروسية، والمتحف الافتراضي لمعرض روائع القطع الاثرية التي تم اكتشافها في المملكة.

© Alyaum newspaper 2018