(لإضافة تفاصيل)

من ديفيد باربوشيا

دبي 14 أغسطس آب (رويترز) - قال عادل تقي المدير المالي لشركة داماك العقارية بدبي إن الشركة واثقة من مركزها المالي على الرغم من أنها سجلت أسوأ أداء فصلي من حيث المبيعات المحجوزة منذ طرح الشركة للتداول العام قبل خمس سنوات.

وتشعر داماك، المالك والمشغل لنادي الجولف الوحيد الذي يحمل العلامة التجارية لترامب في منطقة الشرق الأوسط، بتأثير الضغوط الواقعة على السوق العقارية في دبي بسبب انخفاض أسعار العقارات وقلة المبيعات مع دخول مشاريع تطوير جديدة إلى السوق.

وقال تقي في مقابلة عبر الهاتف اليوم بعد إعلان نتائج أعمال داماك عن النصف الأول من 2018 "في سوق مرتبطة بالدورة الاقتصادية، من المهم أن يكون لديك بعض اليقين بشأن الاتجاه، ومن هذا المنظور نشعر بالارتياح".

وأضاف "نشعر بالارتياح أيضا لأن كل يوم نقضيه في دورة ضعيفة يقربنا أكثر من اجتيازها".

وقال تقي إن الشركة "متماسكة" فيما يتعلق بأرصدة السيولة وخطط السداد.

وانخفض ربح داماك من العمليات المستمرة في الربع الثاني بنحو 46 بالمئة على أساس سنوي إلى 378.2 مليون درهم (103 ملايين دولار). وبلغ صافي الإيرادات في أول ستة أشهر من العام 3.7 مليار درهم بنمو نسبته خمسة بالمئة على أساس سنوي.

وقد تنخفض أسعار العقارات في دبي، والمتأثرة سلبا بمعروض الوحدات الجديدة، بين عشرة و15 بالمئة على مدى العامين القادمين، بعد أن هبطت بين خمسة وعشرة بالمئة في 2017 وفقا لتقديرات ستاندرد اند بورز الصادرة في وقت سابق من العام الحالي.

وقال المدير المالي إن داماك لم توقف أو تؤجل أي مشاريع قائمة وإن من المرجح أن يكون 2018 عاما زاخرا من حيث تسليم الوحدات العقارية.

وفي النصف الأول من العام، سلمت داماك 1490 وحدة بالمقارنة مع 1071 وحدة في نفس الفترة من العام الماضي. وتخطط الشركة لتسليم ما يزيد على أربعة آلاف وحدة في 2018.

وقال تقي إن معروض داماك غير المبيع من الوحدات العقارية، الذي يمتد إلى مناطق خارج دبي، يدور بين 400 و500 مليون دولار تقريبا.

وقال "في الأجل القصير، ما لم تتحسن السوق، فإن هذا سيزيد أكثر قليلا".

لكن الشركة لا تخطط لبيع أصول لإحداث توازن مع تباطؤ السوق. وقال "لن نبدد القيمة بسبب وقوعنا تحت ضغط. ندرك أننا في سوق صعبة وينبغي أن يكون بمقدورنا إدارة ذلك".

ولا يوجد لدى داماك التزامات إنفاق رأسمالي كبيرة للفترة المتبقية من العام، ولديها حاليا سيولة بملياري دولار، من بينها ما بين 350 و400 مليون دولار غير مقيدة أو غير مخصصة لغرض محدد.

وقال تقي "لدينا رأس مال جيد. لا أري ما يدعو للشك بشأن قدرتنا من حيث السيولة".

ولدى داماك صكوك بقيمة 270 مليون دولار تستحق في أوائل العام القادم وتخطط الشركة لسدادها بدلا من طرق السوق لإعادة تمويلها. وأضاف تقي أن الديون المستحقة على الشركة للبنوك قيمتها 180 مليون دولار وتخطط الشركة في الأغلب لإعادة تمويلها في الأجل القريب، وللحفاظ على علاقاتها مع البنوك المحلية.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)